العملة المنهارة ونسب الحوالات القاتلة تخنق عمال الأجر اليومي

إقتصاد - Tuesday 10 August 2021 الساعة 06:28 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

سجل الريال اليمني سقوطاً جديداً، إذ أصبح الدولار الأميركي 1100 ريال يمني، مما أدى إلى تداعيات مدمرة أبسطها قوت الفقراء من المواد الأساسية الغذائية.

وظهرت بعض المحال التجارية "البقالات" خالية من البضائع، وشكا أحدهم لـ نيوزيمن، أن تجار الجملة امتنعوا عن رفد المحال الصغيرة بالبضائع وأوقفوا عملية البيع لرفع قيمة السلع 100%.

لم نعد قادرين

وأكد المواطن (الصمرقع)، على منصة تويتر، أنهم لم يعودوا قادرين على شراء المواد الغذائية الأساسية لارتفاع سعرها، وقال: "ندور المحلات الرخيصة واللي تساعد المواطن المغلوب على أمره، لفيت المعلا مع كريتر والتواهي إلى أن وصلت الخور ادور راشن أسعاره نازلة، كل مديرية أغلى من الثانية"..

من جانبه قال صالح العولقي، "وصلنا لمرحلة ما عاد تقدر الناس تعيش وحال الناس في الحضيض، الله المستعان.. المرحله حياة أو موت".

نسبة حوالات قاتلة

أكدت مصارف عدن أن قيمة نسبة الحوالة وصلت لـ77%, الأمر الذي أثقل كاهل المواطنين خاصة العمال الذين يرسلون شهرياً مبالغ لأسرهم في محافظات أخرى مبالغ (مصاريف)، موضحين عدم قدرتهم على إرسال مصاريف لمساعدة أسرهم، التي تقطن في المناطق الأخرى من اليمن، على تلبية احتياجاتها الغذائية. الأمر الذي أشعرهم بالصدمة..

الشرعية ترفض المشاريع في عدن

واعتبر عضو الجمعية الوطنية العمومية، وضاح بن عطية، أن الشرعية تريد إبقاء السيطرة للحوثي ومراكز النفوذ الشمالية، برفضها منح تراخيص لأي مشاريع عملاقة في عدن مثل شركة اتصالات أو فتح بنوك تجارية لملاك جنوبيين.

‏وأضاف، يمارسون أبشع صور العنصرية حتى وهم هاربون مشردون، فكيف لو بيدهم قوة.. لا يريدون مستثمرين جنوبيين بالمطلق.

وأكد المغرد سالم الشيبة، أن الشرعية لن تقبل بأي مشروع حيوي في عدن أو الجنوب بشكل عام لأي مستثمر جنوبي، وهذا شيء واضح، لأن لوبي الإخوان هو المسيطر على القرار في الحكومة.