صراع انجليزي إسباني يجمع تشيلسي بفياريال على لقب كأس السوبر الأوروبي

رياضة - Wednesday 11 August 2021 الساعة 11:15 am
عدن، نيوزيمن:

يتجدد الصراع الإنجليزي الإسباني على لقب السوبر الأوروبي، عندما يلتقي تشيلسي مع فياريال، الأربعاء، على ملعب ويندسور بارك، بحثًا عن التتويج باللقب. 

ويشارك تشيلسي باعتباره بطلًا لدوري أبطال أوروبا، بتغلبه في نهائي الموسم الماضي على مانشستر سيتي بهدف دون رد. 

بينما يشارك فياريال كبطل للدوري الأوروبي، بالتفوق في النهائي على مانشستر يونايتد بركلات الترجيح. 

ويشارك تشيلسي في السوبر الأوروبي للمرة الخامسة، وسبق وأن توج باللقب مرة واحدة من قبل في عام 1998، وخسر اللقب 3 مرات أعوام 2012 و2013 و2019، بينما يشارك فياريال في السوبر الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه. 

وتعد مباراة اليوم هي المواجهة السابعة بين الفرق الإنجليزية والإسبانية في منافسات السوبر الأوروبي. 

وسيحاول فياريال (حامل لقب الدوري الأوروبي) تغيير المسار الذي سلكه أبطال اليوروبا ليج خلال النسخ الأخيرة والتي كان فيها بطل دوري أبطال أوروبا هو بطل السوبر الأوروبي. 

وأكبر دليل على صعوبة هذه المهمة هو أن المتوج بالتشامبيونزليج كان هو الفائز بالسوبر الأوروبي في 7 من آخر 8 نسخ، بينما تُوج حامل لقب اليوروبا ليج بالسوبر الأوروبي مرة واحدة فقط. 

وكان الفريق الوحيد القادر على اقتناص السوبر الأوروبي من بطل دوري أبطال أوروبا أتلتيكو مدريد في عام 2018، عندما تغلب على ريال مدريد بأربعة أهداف مقابل هدفين، في حين خسر إشبيلية أربعة نهائيات السوبر الأوروبي بعدما حقق لقب الدوري الأوروبي أربع مرات في آخر تسع سنوات. 

ومنذ إقامة مباراة السوبر الأوروبي بين بطلي الدوري الأوروبي ودوري الأبطال في عام 2000، كان النصر حليف بطل اليوروبا ليج في 8 من أصل 20 نسخة أُقيمت إلى الآن، مع حضور كبير من الأندية الإسبانية، إذ تُوج أتلتيكو مدريد بهذا اللقب 3 مرات في (2010 و2012 و2018) وفالنسيا مرة واحدة في (2004) وإشبيلية مرة واحدة في (2006). 

أما بالنسبة إلى الأندية الأخرى التي تُوجت بالسوبر الأوروبي بعدما حققت لقب الدوري الأوروبي فهي جالطة سراي في عام (2000)، الذي انتصر على ريال مدريد بالهدف الذهبي، وليفربول في عام (2001) وزينت سان بطرسبورج في عام (2008). 

ويتطلع تشيلسي لكسر النحس الذي لازمه طويلا، حيث تمكن تشيلسي من الفوز بلقب السوبر الأوروبي مرة وحيدة عام 1998، عندما تخطى ريال مدريد بهدف نظيف أحرزه الأوروجواياني جوس بويت.

لكنه منذ ذلك الحين، خاص 3 مباريات في هذه البطولة، خسرها بالكامل، وهو ما يحفزه للفوز هذه المرة، من أجل إنهاء هذه السلسلة السلبية. 

وتحدث مدرب تشيلسي توماس توخيل عن لقاء اليوم قائلاً: "إن معظم اللاعبين الدوليين الذين شاركوا مع منتخبات بلادهم هذا الصيف ليسوا في حالة تسمح لهم باللعب في المباراة وأنه يجب تحليل ما إذا يمكنهم المساهمة فيها منذ البداية أو كبدلاء".

وأضاف: "بعض اللاعبين (الدوليين) قد يبدأون من البداية ولكن يجب أن يكون لدينا التأثير الأكبر على دكة البدلاء، إنه نهائي وأول بطولة في الموسم". 

واعتبر المدرب بأن فترة الإعداد الصيفي للموسم الجديد كانت "معقدة" ومثلت "تحديا مع فيروس كورونا ومن دون فترة توقف بسبب أمم أوروبا وكوبا أمريكا، وبالتالي كان الأمر صعبا". 

أما أوناي إيمري، المدير الفني لفياريال فقال: "أنا فخور بفريقي وبلاعبي، كما أننا نمثل الليجا الإسبانية، سنحاول فرض أسلوبنا أمام تشيلسي، أحد أفضل فرق العالم". 

وتابع: "تشيلسي هو بطل التشامبيونز ليج وهذا دليل على قوته، لقد فاز أيضا منذ 3 سنوات بالدوري الأوروبي، ثم فاز بدوري الأبطال، هذا أيضا يكشف أهمية البطولة التي فزنا بها".