التايمز: صواريخ الحوثيين ضربت 4 مخيمات للنازحين بمأرب

الجبهات - Thursday 12 August 2021 الساعة 07:23 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت صحيفة التايمز البريطانية، الخميس، إن صواريخ مليشيا الحوثي أصابت أربعة مخيمات للنازحين بمحافظة مأرب (شرقي اليمن)، خلال شهر واحد.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لمراسلها من مأرب، ريتشارد سبنسر، إنه على الرغم من نزوح آلاف اليمنيين ولجوئهم إلى مخيمات، لم يسلم بعضهم من القصف.

وتناول التقرير قصة محمد حميد (15 عاماً) الذي كان في خيمته في سهل صحراوي ناء في جنوب مدينة الجوف حين أصيب بصاروخ كاتيوشا أطلقه الحوثيون، وهو ما أفقده يده وعينه اليسرى، بحسب الصحيفة.

وأشار إلى أن صواريخ الحوثيين ضربت مدينة مأرب التي تضم أكثر من مليوني نازح من أماكن أخرى في اليمن، وجاء معظمهم إلى مأرب، التي كان يُنظر إليها على أنها آمنة نسبيا.

وقال مراسل الصحيفة، إن الكثير من العائلات أُجبرت على تغيير مخيماتها أكثر من مرة.

وتقول وكالات إغاثة إن الحوثيين تعمدوا استهداف مخيمات اللاجئين والمناطق المدنية لنشر الرعب مع تقدمهم باتجاه مأرب، وفقاً للصحيفة.

وتحدث إلى أحد المتطوعين في المخيم الذي يعيش فيه محمد، والذي قال إنه غيّر مخيمه ثلاث مرات. وكان أحدث هذه المخيمات، مجموعة من الخيام على تلة قاحلة بالكامل خارج مأرب، تضم الآن أكثر من 12000 شخص.

ويعاني المخيم من حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية في الصيف وسيول في الشتاء.

ويقول القائمون عليه، إن لديه مياها صالحة للشرب تغطي 60 في المئة من احتياجاته، كما أنه يعاني من نقص في مرافق الصرف الصحي. لكنه آمن في الوقت الحالي.

وقال المتطوع، عن الهجوم الذي أجبره على النزوح عن ملجئه السابق في منطقة مجزر، الذي استولى عليه الحوثيون العام الماضي، للتايمز: "بدأت الصواريخ تمطر ثم وصل الحوثيون".

ولفت التقرير إلى أن الضربات الجوية السعودية تخفف من هجمات الحوثيين على مأرب.


وأضاف مراسل التايمز، إن التقدير العسكري الغربي هو أنه وعلى الرغم من تقدم الحوثيين هذا العام، إلا أنه يمكن للمدينة الصمود وأن الحرب سوف تصل إلى طريق مسدود، مما يفرض مفاوضات سلام جديدة.