الرجاء البيضاوي يتوَّج بكأس محمد السادس للأندية الأبطال للمرة الثانية في تاريخه

رياضة - Sunday 22 August 2021 الساعة 09:52 am
عدن، نيوزيمن:

تَوج الرجاء البيضاوي بكأس محمد السادس للأندية الأبطال على حساب اتحاد جدة السعودي، بفوزه بضربات الترجيح (4-3) بعد نهاية المباراة بالتعادل 4-4، في ملعب مولاي عبدالله بالرباط.  

وفاز الفريق البيضاوي بلقبه الثاني في المنافسة، بعد أن أحرزه عام 2006. 

وشهدت المباراة إثارةً كبيرة حيث أوفت بوعودها من خلال الأداء الكبير الذي قدمه الفريقان خلال الشوطين، حيث شهد الشوط الأول تسجيل 5 أهداف، وازدادت الغلة التهديفية في الشوط الثاني لتصبح 8 أهداف. 

أهداف الاتحاد جاءت عن طريق برونو هنريكي في الدقيقة الـ 3، ورومارينيو "هاترك" منها ركلتي جزاء في الدقائق الـ29 و53، و64، بينما جاءت رباعية الرجاء عن طريق إلياس الحداد في الدقيقة الـ 5، محمود بنحليب في الدقيقة الـ 12، زكريا الوردي في الدقيقة 37، سفيان رحيمي في الدقيقة الـ50. 

وحرمت ركلات الترجيح اتحاد جدة، من الظفر بإحدى البطولات الخارجية، بعد 16 عاما من آخر بطولة حققها وهي دوري أبطال آسيا، التي قادته لنهائيات كأس العالم للأندية 2006. 

وجمع العميد في عام 2005 آخر لقبين خارجيين (البطولة العربية ودوري أبطال آسيا)، ثم استعصت عليه البطولات رغم مشاركاته المتعددة على مدار السنوات الماضية.

وشارك الاتحاد على مدار السنوات الـ16 الماضية في 12 بطولة مقسمة ما بين 4 بطولات عربية و8 آسيوية، غير أنه لم يتمكن من فك شفرة البطولات الخارجية. 

وخلال 16 عاما لعب الاتحاد مباراتين نهائيتين في البطولات الخارجية، حيث خسر لقب دوري أبطال آسيا في مباراة بوهانج الكوري عام 2009، ثم خسر النهائي الثاني ضد الرجاء المغربي، أمس السبت على ملعب مولاي عبدالله بضربات الترجيح. 

وفشل اتحاد جدة للنسخة الثامنة على التوالي في استعادة لقب البطولة العربية الغائب عن خزائن الأندية السعودية لمدة 16 عاما. 

والمفارقة أن الاتحاد هو آخر من حقق لقب هذه البطولة في نسخة 2005 على حساب الصفاقسي التونسي، بمجموع مباراتي الذهاب والإياب. 

وحاولت الأندية السعودية عبر 8 نسخ استعادة اللقب من خلال محاولات 10 أندية، هي: الهلال والاتحاد والأهلي والنصر والشباب والوحدة والقادسية والحزم والفتح والفيصلي، لكن محاولاتها لم تتكلل بالنجاح. 

الاتحاد هو النادي السعودي، الذي يصل إلى المباراة النهائية في الشكل الجديد للبطولة العربية ويخسر من فرق شمال إفريقيا، بعد خسارة الهلال في النسخة الماضية من النجم الساحلي التونسي، وهو ثاني وصول لنادٍ سعودي في آخر 8 نسخ من البطولة. 

شهدت المباراة رقمًا قياسيًا، مساء أمس السبت، حيث إنه في تاريخ نهائيات البطولات العربية شهدت المباراة النهائية فقط تسجيل 5 أهداف، الأولى كانت عام 2013 في النهائي الذي جمع اتحاد الجزائر والعربي الكويتي، وحسمها الفريق الجزائري (3-2).  

والنهائي الثاني كان في موسم 2017، والذي جمع الترجي التونسي والفيصلي الأردني، وحسمه الفريق التونسي لمصلحته بنتيجة (3-2).  

وأصبح نهائي الرجاء المغربي واتحاد جدة، أكثر نهائي يسجل فيه الأهداف بتاريخ البطولة العربية، علما بأن الوقت الأصلي انتهى بالتعادل (4-4).

وأثبت الرجاء تفوق الأندية المغربية على نظيرتها السعودية في النهائيات بتاريخ البطولة العربية، بحصد الأندية المغربية للقبها الثالث من خلال تغلبها على الأندية السعودية.  

وأبرز المكاسب التي حصل عليها نادي الرجاء هي حصوله على الجائزة المالية للبطل وقدرها 6 ملايين دولار والتي ستضاف ل6 ملايين دولار أخرى حصل عليها من بيع نجميه وهدافيه سفيان رحيمي وبين مالانجو. 

وبهذا يحصل الرجاء في ظرف وجيز على 12 مليون دولار بإمكانها أن تنهي نصيبا هائلا من أزمته المالية، إذ يبلغ مجموع ديونه المصرح بها من طرف إدارته نحو 17 مليون دولار ليستعيد توازنه ويستعيد الهدوء الذي غاب عنه بسبب إشكالية الديون.