الأسعار ارتفعت بنسبة 67% بمناطق الشرعية خلال 7 أشهر

إقتصاد - Sunday 19 September 2021 الساعة 12:01 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

قال برنامج الأغذية العالمي، إن تكلفة السلة الغذائية في اليمن زادت بنسبة 67 في المائة في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، خلال لأشهر السبعة الأولى من عام 2021، مسجلةً 9874 ريالاً.

وأكد برنامج الأغذية العالمي الأغذية في تقريره "رصد الأمن الغذائي ونقاط الضعف في اليمن" أن سعر الصرف الموازي سجل انخفاضاً سنوياً بنسبة 30 في المائة في المنطقة الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية. 

وأشار التقرير إلى أن تكلفة السلة الغذائية في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي سجلت زيادة سنوية بنسبة 23٪.

وتتكون السلة الغذائية الدنيا، كما تم اعتمادها من قبل كتلة الأمن الغذائي والزراعة، من: 75 كجم من الدقيق الأبيض، و10 كجم من الفاصوليا، و8 لترات من زيت الطبخ النباتي، والمستورد، و2.5 كجم من السكر، وكيلوجرام واحد من الملح المضاف إليه اليود.

وأشار تقرير برنامج الأغذية العالمي، إلى أن نسبة الأسر التي تستهلك احتياجات غذائية غير كافية ارتفعت من 36٪ في يونيو 2020 إلى 40٪ في يونيو 2021.

وشهدت البلاد ارتفاعاً كبيراً في تكلفة الغذاء والضروريات الأساسية الأخرى، مما تسبب في لجوء العديد من الناس إلى ممارسات ضارة مثل الحد من استهلاك الغذاء وحتى إرسال بعض العائلات أطفالها للعمل أو التسول لتتمكن من شراء الطعام.  

ووفقاً لتقرير "آفاق الاقتصاد العربي" الصادر عن صندوق النقد العربي، جاء اليمن في المرتبة الثالثة عربياً في مستوى التضخم الاقتصادي بعد السودان ولبنان، إذ بلغ 21.5 خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن يصل إلى 23.5 في العام القادم 2022.