تقرير: مليشيا الحوثي تتصدر قائمة المنتهكين للحريات الصحفية

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 05 October 2021 الساعة 08:59 am
عدن، نيوزيمن:

رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين، في تقرير جديد لها، ثماني وعشرين حالة انتهاك ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتصدرت مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، قائمة الأطراف المنتهكة بثلاث عشرة حالة من إجمالي الانتهاكات المرصودة منذ بداية يوليو وحتى نهاية سبتمبر الماضي وبما نسبته خمسين في المائة.

وذكرت النقابة أن هذه الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية، كانت خلال الفترة من 1 يوليو حتى نهاية سبتمبر 2021م"، ومن بين حالات الانتهاك "8 حالات اختطاف واعتقال وملاحقة بنسبة 29% من إجمالي الانتهاكات، و4 حالات تعذيب لصحفيين في المعتقلات بنسبة 14%، و4 حالات حرمان من التطبيب والرعاية الصحية للمختطفين بنسبة 14%، و4 حالات تهديد وتحريض على صحفيين بنسبة 14%، و3 حالات منع من التصوير ومصادرة كاميرات مصورين بنسبة 11%، وحالتي إيقاف لوسائل إعلام بنسبة 7%، وحالتي مداهمة لمنازل صحفيين بنسبة 7%، وحالة واحدة إيقاف عن العمل".

وحسب النقابة فقد ارتكب الحوثيون "13 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 50%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيئاتها 8 حالات بنسبة 28%، وارتكبت قوات تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي 3 حالات بنسبة11%، فيما ارتكبت جهات مجهولة 3 حالات بنسبة 11%".

وتوزعت الـ8 حالات احتجاز للحرية والملاحقة إلى 3 حالات ملاحقة لصحفيين بنسبة 37.5% من إجمالي احتجاز الحرية، وحالتي اختطاف بنسبة 25%، إضافة إلى حالتي اعتقال بنسبة 25%، وحالة توقيف بنسبة 12.5%"، وفقاً للنقابة.

النقابة قالت، إن الحريات الصحافية ما زالت تعيش وضعا حرجا، مع استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الصحافة والصحفيين من كافة الأطراف. وطالب في هذا السياق بإطلاق سراح كافة الصحفيين المختطفين وإسقاط أحكام الإعدام الجائرة بحق الصحفيين عبدالخالق عمران وتوفيق المنصوري وأكرم الوليدي وحارث حميد وإنهاء معاناة أسرهم ومعاقبة كل من تسبب بمعاناتهم التي تدخل عامها السابع.