الحوثي يعترف بابتزاز المنظمات الدولية مالياً ومنع دخول المساعدات لليمن

تقارير - Thursday 07 October 2021 الساعة 03:46 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

اعترف يحيى الحوثي، شقيق زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، بابتزاز جماعته للمنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن، ومنع دخول مساعدات إنسانية بزعم أنها تالفة.

وأكد الحوثي، في جلسة لبرلمان صنعاء بحضور وزراء حكومة المليشيا، غير المعترف بها، أن ما يسمى "مجلس تنسيق الشؤون الإنسانية"، يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن بحجة أنها تالفة رغم صلاحيتها.

وقال يحيى الحوثي، إن المجلس "يبتز المنظمات الإنسانية ماليا ويوجه الإعلام ضدها". 

وأوضح أن هذا الكيان المليشياوي، الذي يديره القيادي الحوثي أحمد حامد المعين في منصب مدير مكتب الرئاسة، "منع دخول 109 آلاف كيس من البقوليات بحجة أنها تالفة بالرغم أن هيئة المواصفات اكدت عدم معرفتها بهذا الموضوع".

في حين أكد بأن الجزء الأكبر من إيرادات الدولة في مناطق سيطرة الجماعة لا تذهب إلى البنك المركزي في صنعاء.

وقال يحيى الحوثي، إن حكومة الإنقاذ -يشغل منصب وزير التربية والتعليم فيها-، لا تحكم، وأن الوزراء لا يستطيعون أداء مهامهم.

وأقر بعمليات فساد كبيرة في الجمارك بمناطق سيطرة الجماعة، وقال إن لديه تقريرا يكشف عن فساد الجمارك، مشيرا إلى أنه "دفع رشوة لـ(المخابرات)، للحصول على التقرير".

في السياق قال مصدر برلماني لـ"نيوزيمن"، إن رئيس مجلس النواب الخاضع للحوثيين في صنعاء يحيى الراعي تجاهل مطالبة بعض الأعضاء بتمكين لجان المجلس أو تشكيل لجان للتحقق والتأكد مما أورده يحيى بدر الدين الحوثي بشأن عمليات الفساد، مشيرا إلى أن محضر اجتماع المجلس  سماها بـ"إشكاليات" دون أن يذكر أيا منها.

وأكد المصدر أن المحضر لم يتطرق إلى ما أورده شقيق زعيم الحوثيين وحجب كل ما طرحه في قاعة البرلمان من فساد وقضايا بحضور الحكومة.