قرعة الملحق الأوروبي تضع إيطاليا والبرتغال في مسار واحد

رياضة - Friday 26 November 2021 الساعة 06:05 pm
عدن، نيوزيمن:

أسفرت قرعة ملحق التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، والمقررة إقامتها في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، عن مواجهات صعبة. 

وكانت 10 منتخبات أوروبية أبطال مجموعاتها قد تأهلت مباشرة إلى المونديال خلال التصفيات، وهي: صربيا، إسبانيا، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، كرواتيا، إنجلترا وألمانيا. 

بينما يتنافس أصحاب المراكز الثانية في المجموعات العشر، إضافة إلى منتخبين قادمين من مسابقة دوري الأمم الأوروبية، الملحق الأوروبي المكمل، لاختيار 3 منتخبات فقط تنضم للعشرة المتأهلة، حيث هنالك 13 مقعدا من نصيب قارة أوروبا وحدها، من أصل 32 منتخبا في نهائيات بطولة كأس العالم. 

وستكون المنافسة على أشدها في الملحق الأوروبي هذا العام، نظرا لمشاركة بعض من كبار القارة العجوز وأبطالها، بعد فشلها في اللحاق بركب المنتخبات المتأهلة مباشرة لنهائيات كأس العالم، وهو ما زاد الأمر أهمية وإثارة. 

ويعتبر المنتخب الإيطالي بطل أوروبا، أبرز المشاركين في الملحق هذا العام، إلى جانب منتخب البرتغال بقيادة نجمه الأبرز كريستيانو رونالدو. 

ويخوض الملحق أيضا المنتخب البولندي بقيادة نجمه روبرت ليفاندوفسكي هداف فريق بايرن ميونخ، والمنتخب السويدي مع نجمها المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش العائد من الاعتزال. 

إضافة إلى منتخبات: إسكتلندا، ويلز، روسيا، تركيا، مقدونيا الشمالية وأوكرانيا، بجانب منتخبي النمسا والتشيك القادمين من بوابة دوري الأمم الأوروبية. 

وتم اعتماد نظام جديد للملحق الأوروبي، يشارك فيه 10 منتخبات أصحاب المركز الثاني في مجموعاتها إضافة إلى أفضل منتخبين في دوري الأمم الأوروبية (2020- 2021) لم يتأهلا إلى المونديال أو إلى الملحق من خلال المجموعات. 

وبحسب هذا النظام فإن المنتخبات المتأهلة إلى الملحق بلغت 12 منتخبا سيتم تقسيمها على ثلاثة مسارات "أ - ب - ج" كل مسار يضم أربعة منتخبات، سيلعب بحسب القرعة كل منتخبين في الدور نصف النهائي "من مباراة واحدة" ثم سيتواجه المنتخبان الفائزان في مباراة حاسمة على حجز بطاقة التأهل للمونديال، علماً بأن المنتخبات الستة الأولى، بحسب التصنيف الأوروبي، ستخوض مواجهة نصف النهائي على أرضها. 

وسينضم الفائز في كل نهائي إلى المنتخبات العشرة التي ضمنت التأهل مباشرة من خلال التصفيات. 

وشهدت القرعة تواجد إيطاليا والبرتغال في نفس المسار، مما يعني أن أحدهما لن يتأهل إلى نهائيات كأس العالم، وجاءت نتيجة القرعة على النحو التالي: 

نصف النهائي الأول A: 

اسكتلندا × أوكرانيا

ويلز  × النمسا 

نصف النهائي الثاني B:

روسيا × بولندا 

السويد × التشيك 

نصف النهائي الثالث C: 

إيطاليا  × مقدونيا 

البرتغال × تركيا. 

وستقام مباريات الدور نصف النهائي في المسارات الثلاثة يوم 24 مارس من عام 2022.. علما بأن المباريات النهائية الثلاث ستقام في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.