ابن دغر وجباري.. بيان سياسي مزعوم يسوق الاتهامات لتحالف دعم الشرعية في اليمن

السياسية - Wednesday 01 December 2021 الساعة 11:10 am
عدن، نيوزيمن:

اتهم بيان مشترك لرئيس الوزراء السابق أحمد بن دغر ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، التحالف العربي بقياة السعودية، ضمنياً بشل حركة منظومة الشرعية والسير باليمن إلى "أهداف مختلفة عن تلك التي أعلنت عنها عاصفة الحزم".

وفيما لفتا إلى ما يعانيه الشعب من "الفقر والجوع والمرض" زعما أن مؤسسات الدولة "أوقفت عن العمل، إلا من شكليات"، وأن الجيش الوطني "يقاتل بالحد الأدنى من الإمكانيات".

وفيما أشارا إلى استشراء الفساد وانهيار العملة وما وصفاها فوضى أمنية عارمة، اتهما جهة مجهولة بالوقوف وراء قرار توقف صرف المرتبات، معتبرين ذلك "مخالفة دستورية وقانونية يتحمل وزرها من اتخذ قرار توقيفها". 

ودعا البيان "كل أبناء الوطن إلى تحالف منقذ، يستمد أهدافه ومبادئه من مبادئ وقيم الثورة اليمنية، تحالف يرفض عودة الإمامة، ويصون الجمهورية ويدافع عن الوحدة دولة اتحادية، كما ويضع مصالح الوطن العليا دون غيرها في المقدمة".

وعلى غير العادة استبعد بيان السياسيين ابن دغر وجباري الرغبة في الحصول على دعم خليجي، حيث دعا إلى "تحالف وطني يسعى إلى وقف فوري للحرب، وحوار وطني شامل لا يستثنى منه أحدًا، برعاية أممية ودعم قومي".

وفي البيان المنشور على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أشارا إلى أن الهدف من التحالف "الوصول إلى سلام عادل ودائم وشامل، يستند إلى المرجعيات الوطنية التي شكلت يومًا ما محلاً للإجماع الوطني".

ومن المتوقع أن يثير البيان جدلا واسعا في الوسط السياسي والإعلامي.