إعلام سعودي: طائرة عسكرية عراقية أجلت "إيرلو" من صنعاء

السياسية - Saturday 18 December 2021 الساعة 05:39 pm
عدن، نيوزيمن:

نقلت وسائل إعلام سعودية، عن مصادر صحفية يمنية، بأن السفير الإيراني لدى مليشيا الحوثي، غادر مطار صنعاء، على متن طائرة عسكرية عراقية.

وذكرت قناة "الحدث" على حسابها الرسمي في "تويتر"، أن إيرلو شوهد بوضع صحي حرج ونقل على السرير عبر سيارة إسعاف.

ويوم الجمعة، أفادت صحيفة أمريكية بأن مليشيات الحوثي طلبت مغادرة ممثل إيران ورجلها في اليمن، في خطوة تشير لوجود خلافات بين الحوثيين وطهران.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الحوثيين طلبوا من المملكة السعودية السماح للدبلوماسي الإيراني الكبير بالعودة فورا إلى إيران، وهو طلب اعتبره المسؤولون السعوديون مؤشرا على وجود توترات بين طهران والمليشيات الانقلابية.

وإيرلو عضو بالحرس الثوري الإيراني وتم تهريبه إلى اليمن العام الماضي، وتمت تسميته سفيرا للبلاد بالمناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إقليميين، أن الدبلوماسي الإيراني حسن إيرلو كان منخرطا بعمق في دعم الحوثيين في التخطيط لساحة المعركة، وزاد نفوذه في اليمن ليعزز رضوخ مليشيات الحوثي لطهران وتنفيذ أجندتها.

وطبقا لمسؤولين إقليميين، أخبر السعوديون الحوثيين أنهم لن يسمحوا لإيران بإدخال طائرة إلى اليمن لنقل إيرلو، وبدلًا من ذلك، بحسب المسؤولين، يمكن لإيرلو أن يرحل فقط على متن طائرة من عمان أو العراق.

ويأتي الطلب الذي تقدم به الحوثيون إلى السعودية وسط تصاعد القتال في الحرب المستمرة منذ سبعة أعوام.

وقال مسؤولون إقليميون وغربيون، إن قادة مليشيات الحوثي طلبوا خلال الأيام الأخيرة من المسؤولين السعوديين تصريحا لوضع إيرلو على متن رحلة العودة إلى طهران، وأكد الحوثيون للرياض أنهم لن يستبدلوا إيرلو بدبلوماسي إيراني جديد.