محور الكبتاجون.. ضبط شحنة مخدرات في عدن تابعة لأحد قيادات حزب الله

السياسية - الأربعاء 22 ديسمبر 2021 الساعة 01:45 م
عدن، نيوزيمن، خاص:

ضبطت وحدات مكافحة الارهاب بعدن في وقت متأخر من مساء الاثنين، كمية كبيرة من المخدرات كانت قادمة من البرازيل ومخبأة بداخل شحنة سكر.

وقال مصدر أمني، بإن توقيف الشحنة تأتي ضمن عمليات وحدات جهاز المكافحة النوعية لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه ، وبناء على معلومات استخبارية حصل عليها الجهاز.

وأضاف المصدر بان عملية تفتيش الشحنة التي تم التحفظ عليها في ميناء عدن، كشف وجود نحو 200كيلو جرام من مادتي الهيروين والكوكايين المخدرة كانت مخبأة داخل أكياس السكر.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها ضبط شحنة مخدرات في ميناء عدن قادمة من البرازيل ومخبأة في شحنة مادة السكر ، حيث ضبطت أجهزة الأمن في عدن أواخر أكتوبر من العام الماضي شحنة ضخمة من مادتي الهيروين والكوكايين تقدر بنحو 3 طن.

في ذات السياق كشف قائد قوات مكافحة الإرهاب اللواء شلال علي شائع بأن شحنة المخدرات المضبوطة يوم امس في ميناء عدن تعود لأحد قيادات حزب الله اللبناني التابع لإيران.

وقال اللواء شلال في تصريح تلفزيوني له بأن الشحنة كان من المخطط ان يتم نقلها الى محافظة صعدة معقل مليشيات الحوثي ليتم بعدها تهريبها الى السعودية ودول الجوار.

وتؤكد تقارير دولية بان النظام الإيراني ومليشياته في المنطقة وعلى رأسها حزب الله في لبنان ، باتوا من ابرز أقطاب تجارة وصناعة المخدرات عالمياً وتدر عليهم عائدات ضخمة لتمويل انشطتهم المسلحة، حيث تشير تقديرات الى أنها تصل الى نحو 20 مليار دولار سنوياً.

وتقول التقارير بان تجارة المخدرات باتت أحد مصادر النظام الإيراني ومليشياته للحصول على العملة الصعبة في مواجهة العقوبات الامريكية المشددة.

ويوم الخميس الماضي أعلنت البحرية الأمريكية أنها ضبط خمسة بحارة إيرانيين على متن سفينة في خليج عمان تضم شحنة مخدرات بقيمة 15 مليون دولار.

وفي يوليو 2020م أعلنت السلطات الإيطالية ضبط اكبر شحنة مخدرات في تاريخها ، تضم 15.4 طنًا من حبوب الكبتاجون مخبأة في حاويات تقدر قيمتها بنحو 1.3 مليار دولار ، قادمة من ميناء اللاذقية في سوريا والخاضع لسيطرة قوات بشار الأسد والميليشيات الإيرانية.

وبعدها بأشهر وتحديداً في سبتمبر أعلنت السلطات الرومانية أنها ضبطت أكبر شحنة مخدرات في تاريخها قادمة من ميناء اللاذقية ، وضمت الشحنة 1.5 طنًا من الحشيش، و751 كيلو غرامًا من حبوب الكبتاغون.

وفي يوليو 2019م، صادرت السلطات اليونانية شحنة كبيرة من المخدرات تضم 5,25 طن من حبوب الكبتاجون في حاويات تم شحنها من سوريا وتقدر قيمتها بنصف مليار يورو.

السعودية أعلنت خلال العام الجاري ضبط عدد من شحنات المخدرات قادمة من لبنان، كان أخرها في يونيو الماضي، حيث احبطت سلطاتها محاولة لتهريب 14.4 مليون قرص مخدر كبتاجون مخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان، ما دفع بالسلطات السعودية لمنع دخول البضائع اللبنانية بشكل نهائي.

تزايد أخبار ضبط شحنات المخدرات دفع بالناشطين العرب الى السخرية من النظام الإيراني ومليشياتها في المنطقة وإطلاق مصطلح " محور الكبتاجون" بدلاً من مصطلح "محور المقاومة" الذي يطلقه النظام الإيراني على نفسه وعلى أدواته.