البرلمان العربي يحمل إيران مسؤولية إطالة الحرب في اليمن

السياسية - Friday 24 December 2021 الساعة 04:28 pm
عدن، نيوزيمن:

أدان البرلمان العربي، خروقات المليشيا الحوثية المستمرة لاتفاق ستوكهولم، وإجهاضها محاولات الحل السياسي للأزمة اليمنية، محملا إيران مسؤولية إطالة الحرب في اليمن.

وأشار، في ختام جلسته الثانية لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث، يوم الخميس، إلى خرق مليشيا الحوثي الإرهابية الدائم لبنود اتفاق ستوكهولم، وإصرارها على إجهاض كافة المحاولات للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

وحمل البرلمان العربي النظام الإيراني المسئولية الرئيسية عن إطالة أمد الأزمة اليمنية وتأجيجها، من خلال الدعم غير المحدود الذي يقدمه للمليشيا.

كما طالب المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، بالتحرك الفوري والعاجل لوضع حد نهائي لهذه التدخلات المرفوضة.

وندد البرلمان العربي باستهداف مخيمات النازحين وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها المليشيا التابعة لإيران ضد المدنيين الأبرياء من الشعب اليمني لا سيما في الحديدة ومأرب وتعز.

ودعا إلى ضرورة تجريم وملاحقة قيادات ومسئولي المليشيا واعتبارهم "مجرمي حرب"، بسبب الأعمال الإرهابية والمجازر الدموية المسئولين عنها.

وخلال الجلسة المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان أدان البرلمان العربي هجمات مليشيا الحوثي المتكررة تجاه المملكة العربية السعودية، ورفض كافة الدعوات الرامية إلى وقف إطلاق النار في اليمن.

وحث المجتمع الدولي على سرعة اتخاذ مواقف رادعة لوقف تهديد المليشيا الحوثية لأمن الملاحة الدولية، عبر زرعها الألغام البحرية ونشرها للزوارق البحرية المفخخة بمنطقة البحر الأحمر.

وجدد البرلمان العربي دعوته إلى سرعة تحرك المجتمع الدولي لصيانة خزان صافر العائم قبالة سواحل الحديدة، لتفادي وقوع كارثة وشيكة في البحر الأحمر وتجنيب المنطقة والعالم بأسره كارثة بيئية واقتصادية وبحرية وإنسانية في حالة انفجار الخزان.