حشود غير مسبوقة في المكلا تطالب بتحرير قطاع النفط من الإخوان والحوثيين

السياسية - Saturday 25 December 2021 الساعة 07:47 pm
عدن، نيوزيمن:

احتشد عشرات الآلاف، في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن، يوم السبت، للمطالبة بتمكين أبناء المحافظة من مواردهم وثرواتهم.

وجاء الاحتشاد الجماهيري غير المسبوق، ضمن خطوات "الهبّة الحضرمية" المطالبة بتمكين أبناء حضرموت من إدارة وتأمين محافظتهم والاستفادة من عائدات ثرواتها، وإيقاف كافة عمليات النهب والإفساد التي راكمت معاناتهم وإفقارهم، وحرمانهم من كل الخدمات.

وجدد المشاركون المطالبة بنقل القوات العسكرية من مديريات وادي وصحراء حضرموت إلى جبهة المواجهة مع مليشيا الحوثي في مأرب ونشر قوات النخبة الحضرمية على امتداد المحافظة.

وأكدوا على التفاف أبناء حضرموت والجنوب كافة، دعمًا وتأييدًا للهبة الشعبية الثانية لانتزاع الحقوق ووضع حدٍ لممارسات التنكيل والعقاب الجماعي الممنهج، واستنزاف ثروات الجنوب وخيراته من قبل قوى الفيد والنهب والإفساد.

كما أكد المحتشدون، في بيان ختامي للفعالية، طالعه "نيوزيمن"، التأييد الكامل لجهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والدور المتميز لدولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة المليشيات الحوثية.

وطالب البيان بضرورة نقل كافة مكاتب الشركات النفطية من صنعاء إلى العاصمة عدن، داعياً حكومة المناصفة، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التعامل مع أية شركات لا تتخذ من العاصمة عدن مركزًا رئيسًا لعملها.

ودعا البيان التحالف العربي بقيادة السعودية، بصفتهم رعاة لاتفاق الرياض، إلى تسخير كافة الإمكانات والقدرات اللازمة لتمكين أبناء حضرموت من إدارة كافة شؤون محافظتهم، ونقل كافة القوات العسكرية من مدن وادي وصحراء حضرموت إلى جبهات التصدي للميليشيات الحوثي.

وشدد على تحرير عمليات الاستكشاف والإنتاج النفطي في حضرموت وشبوة والجنوب عامة من نفوذ الميليشيات الحوثية والجماعات الراعية للإرهاب والقوى المتنفذة الراعية للفساد، بما يضمن استفادة أبناء مناطق الامتياز خاصة وأبناء الجنوب عامة من عائدات ثرواتهم النفطية والمعدنية والسمكية والزراعية.

وجدد المشاركون تمسكهم بوحدة حضرموت الجغرافية والإدارية، ورفض أي محاولات لتقسيمها، مع تمسكهم بأن تكون حضرموت منطقة عسكرية واحدة، فضلًا عن تأكيدهم على رفض عمليات الاستيطان والتغيير الديموغرافي الجارية تحت غطاء النازحين في مديريات المحافظة وغيرها من محافظات الجنوب.


وأكد البيان على أولوية المعركة ضد الميليشيات الحوثية والمشروع التوسعي الإيراني، جنبا إلى جنب مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودول التحالف العربي عامة، فضلًا عن المعركة المستمرة لاجتثاث الإرهاب وتحرير الجنوب من ويلاته ومن القوى والجماعات الراعية له.