88 مليون دولار عمولات الأمم المتحدة من ميزانية البرنامج السعودي لإعمار اليمن

إقتصاد - الجمعة 07 يناير 2022 الساعة 09:38 ص
عدن، نيوزيمن، خاص:

خصصت المملكة العربية السعودية 509 ملايين دولار ميزانية البرنامج السعودي لتنمية وإعادة إعمار اليمن في عام 2021، من إجمالي مليار و227 مليون دولار قدمتها للأمم المتحدة.

وتلقى البرنامج السعودي للتنمية وإعادة الإعمار في اليمن 422 مليون دولار لتمويل مشاريعه وتدخلاته التنموية في اليمن فقط، من أصل 509 ملايين دولار، وفقاً لبيانات موقع خدمات التتبع المالي التابع للأمم المتحدة.

وحسب بيانات موقع خدمات التتبع المالي استقطعت الأمم المتحدة نسبة من إجمالي ميزانية البرنامج السعودي في اليمن للعام 2021، بلغت 88 مليون دولار.

 وتشكل الحرب التي طال أمدها في اليمن مصدر تمويل للأمم المتحدة، التي ظهر تنصلها من تنفيذ قرارات مجلس الامن وتنفيذ اتفاق استوكهولم، ويتهمها مراقبون بالتربح من إطالة الحرب في اليمن التي دفعت السكان إلى شفا المجاعة.

وذكرت إحصائية للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أنه تم إنجاز 198 مشروعاً يستفيد منها 6 ملايين يمني، ونفذت المشاريع من خلال 71 شريكاً محلياً.

وتم تصميم البرنامج لمساعدة المجتمعات اليمنية على تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي والجمع بين المساعدة قصيرة الأجل والمشاريع طويلة الأجل التي تعزز النمو الاقتصادي.

وينفذ البرنامج السعودي منذ 2018، مشاريع تنموية في مختلف المحافظات اليمنية في سبعة قطاعات أساسية، بالإضافة إلى برامج التنمية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية.