التحرير أولوية.. مطالبات بقطع شريان الحوثي من ميناء الحديدة

السياسية - Friday 07 January 2022 الساعة 02:09 pm
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

طالب يمنيون بسرعة قطع شريان الحوثي وتحرير ميناء الحديدة، وقالوا بأن الممرات المائية وطرق الملاحة مسؤولية دولية، وحان تحريرها من قراصنة الإرهاب الحوثي.

وعبر هاشتاج: (#الحديدةتهديدللملاحة‬⁩‬⁩)، قال مستشار وزير الإعلام فهد الشرفي، كان ⁧‫اتفاق ستوكهولم‬⁩ خطأً فادحاً عبر كل أحرار اليمن‬⁩ عن رفضه لأنه يبقي مليشيا الحوثي الإرهابية مسيطرة على ميناء الحديدة والشريط الساحلي الهام، ليضاعف من معاناة سكان تلك المناطق، وتستخدم الموانئ والسواحل لاستمداد الأسلحة من ⁧‫إيران‬⁩ والأخطر تهديدها للملاحة.

وأضاف: أغلب الهيئات الدبلوماسية والممثليات الدولية، أدانت العملية الحوثية الإرهابية، بخطف ⁧‫(#السفينة_الإماراتية‬⁩) ولكنها في معظمها طالبت بالحكمة وضبط النفس وخفض التصعيد!، وما الذي جعل مليشيا الحوثي تعربد وتعبث في البر والبحر غير دعوات التهدئة.

وقالت د. وسام باسندوة، إن الألغام البحرية التي تزرعها المليشيا الحوثية خطر يهدد الملاحة الدولية وتمتد آثارها للمدى البعيد.

من جانبه قال الناشط زيد الشليف، ليست الحديدة فقط هي الخطر الأكبر على الملاحة الدولية فهنالك خطر كبير قادم على العالم كله، عندما ينشأ جيل يتعلم صرخة الموت من أول فصل دراسي في المدرسة، السياسيون الحوثيون يعرفون أنها صرخة كاذبة لكن الجيل القادم سيصدق هذه الكذبة وسيرتكب الجرائم تحت راية الصرخة.

الصحفي السعودي حسين الغاوي، كتب في تغريدة، عبر ميناء الحديدة تقوم إيران بتزويد الحوثي بكميات ضخمة من المخدرات عبر شركتين إيرانيتين، تحت غطاء المساعدات الطبية وأمام أعين منظمات الأمم المتحدة.

وأكدت الناشطة الحقوقية سميرة الحوري، أن بإغلاق الميناء سنجفف منابع تمويل وتمديد مليشيات الحوثي بالعدة والعتاد وسنقلل من خطر تصدير الإرهاب لليمن، لن تصبح اليمن حاضنة للإرهابيين من حزب الله وإيران والعراق.

باحث الشؤون الأمنية، محمد الهدلة، قال، في حال ترك التحالف هذا الميناء الهام تحت إدارة الحوثيين أو حتى أعضاء هيئة الأمم المشبوهة فسوف تستمر العصابات الحوثية في تهديد الملاحة الدولية ويتحول ⁧‫اليمن‬⁩ إلى بؤرة للسلاح والمخدرات وإلى صوملة في المنطقة جديدة لذلك يجب أن يكون أحد أهداف التحالف القادمة.

ورأى السعودي سلمان بن حثلين، تحرير الحديدة أولوية قصوى وقال: الحوثي يهدد الملاحة البحرية عبر ميناء الحديدة ويضر بمصالح دول العالم والمنطقة بغطاء إنساني -وهمي- والمجتمع الدولي يقف متفرجاً! ميناء مهم كهذا تسيطر عليه ميليشيا إرهابية وتزرع الألغام من حوله كل ذلك يجعلنا نقول: تحرير الحديدة ليس ضرورة فحسب بل "أولويّة".

وكان التحالف قال في وقت سابق، إن ميناء الحديدة أصبح مركزا لتهريب وتجميع الصواريخ الباليستية الإيرانية.