اطفأ الحوثي مولدات الحديدة فغابت اليمن عن الانترنت.. آزمة تواصل

الجنوب - Monday 24 January 2022 الساعة 07:20 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

لليوم الرابع، يغيب الانترنت في عموم المحافظات اليمنية.. وسط صمت مطبق الا من تصريحات جانبية من قبل الحكومة الشرعية استعدادها اصلاح العطل الذي نتج عن انقطاع الكهرباء من غرف التحكم الرئيسية بالانترنت في مدينة الحديدة الخاضعة لسلطة الحوثي.

وقالت مصادر صحفية ان الحوثيين اطفئوا المولدات الكهربائية التي تزود غرفة الكابل البحري المدرعة، في ميناء آلحديدة حتى نفدت البطاريات التخزينية وتعطل الانترنت في عموم المحافظات.

ويزود “عدن نت” مشتركيه بخدمة مستمرة اضافة الى بعض مزودي الخدمة عبر الستلايت الفضائي، وتمر مختلف المحافظات بقطيعة تامة عن الخدمة الدولية.

“طه عبدول” صاحب محل انترنت في عدن يشكي لنيوزيمن: اضراره من انقطاع الانترنت حيث تعطل مصدر رزقه، ويقول هيثم حازم وهو احد العاملين في محل صرافة “تحتم علينا الان ان نفعّل شبكة الستلايت، من اجل ان لا تنقطع اعمالنا بالصرف والتحويل، فعالم المال والاعمال كما يقول هيثم لنيوزيمن، جزء لا يتجزأ من عالم الانترنت العالمي.

وتشير سمية الشبيط لنيوزيمن: ان الانترنت صار جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للانسان، فالتواصل وشبكات العلاقات الانسانية العامة والخاصة بالاضافة لشبكات التواصل الاجتماعي، والحياة المشتركة، سمة اساسية من سمات شبكات الانترنت العنكبوتية ليس في البلد لوحده، بل على مستوى العالم.

وترجو سمية ان تنتهي مسألة انقطاع الانترنت في اقرب وقت، لكي تستطيع ان تعود هي وأصدقائها وأهلها لدورة الحياة الطبيعية.

لكن على صعيد آخر يبدو أن هناك من هو سعيد بانقطاع الانترنت كما يقول مراد بامثقال والذي وضّح وجهة نظره بالقول: ان انقطاع النت هو رحلة حقيقية للرجوع إلى الذات، فعالم الانترنت رغم بعض الاهمية التي تحملها بعض جوانبه، إلا انه اخذ الكثير من الحياة الطبيعية وسرق الوقت المعاش، لارتباطه الكبير بكل ما هو متعلق بحياة الانسان.

المهندس عمار بابكري يقول: صار العالم بعد اتمتت كل شيء، عبارة عن قرية صغيرة، إن لم تكن عبارة عن بيت صغير في هذه القرية، فكل شيء صار مرتبط بحلقات لا نهائية من عالم المعلومات المتفجرة، والتي اسهبت في تقنين تفكير الانسان وبرمجته في دوائر معينة، لا يستطيع ان يخرج منها، ومسألة انقطاع الانترنت برغم سلبياته الكثيرة، إلا أنه هناك جوانب ايجابية وصحية في هذه المسألة وإن كانت قليلة، فالاهم ان حواس الانسان الخمس تبقى فعالة رغما عن انقطاع الحاسة السادسة والتي صارت بالاهمية الكبرى في ارتباط الانسان بمحيطه في عالم افتراضي على شبكات الانترنت.