صنعاء.. أزمات خانقة وجرعات حوثية في سوق الغاز المنزلي

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 09 February 2022 الساعة 08:33 am
صنعاء، نيوزيمن:

وصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي 20 لتراً، إلى 14 ألف ريال يمني (25$ تقريباً)، في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة مليشيا الانقلاب الحوثي - الذراع الإيرانية في اليمن. 

منذ انقلابها عام 2014م، تستغل مليشيا الحوثي احتياج السكان في صنعاء والمحافظات المجاورة لها، غاز الطهي لجني الأرباح، والتكسب من وراء افتعال الأزمات، فتفتعل الأزمات تلو الأزمات، وتقر الجرعة تلو الجرعة لتصبح أسطوانة الغاز حلما يراود كل أسرة.

قبل العام 2011م كانت محطات تعبئة الغاز منتشرة في مختلف الأحياء، وكانت عربات توزيعها تجوب الحارات، بسعر لا يتجاوز الألف ريال، لتبدأ بعد هذا العام سلسلة جرعات رفعت سعر أسطوانة الغاز إلى قرابة 7 آلاف ريال عبر عقال الحارات، و14 ألف ريال عبر السوق السوداء التي تديرها مليشيا الحوثي.

مصادر في شركة صافر بمحافظة مأرب كانت أوضحت أن السعر الرسمي لأسطوانة الغاز المعتمد من دائرة صافر هو 2300 ريال للاسطوانة الواحدة بينما لا يتجاوز سعرها بعد إيصالها إلى صنعاء وباقي المحافظات من 3100 إلى 3500 ريال للأسطوانة الواحدة كحد أعلى.

منذ انقلاب مليشيا الحوثي في سبتمبر/ أيلول 2014م أصبحت خدمة الغاز المنزلي في صنعاء والمحافظات المجاورة لها سلعة للمساومة والابتزاز، وبات توزيعها مرهونا بالتحشيد والتجنيد للجبهات وجمع الإتاوات وحضور الفعاليات التحشيدية ذات الأبعاد المذهبية والدلالات الطائفية.