حظر الأسلحة على مليشيات الحوثي انتصار جديد للدبلوماسية الإماراتية

تقارير - Tuesday 01 March 2022 الساعة 09:09 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

وافق مجلس الأمن الدولي على قرار اقترحته الإمارات العربية المتحدة بفرض حظر الأسلحة على جماعة الحوثي الإرهابية، حيث صوتت 11 دولة من أصل 15 صوتا لصالح قرار الحظر.

وأشاد سياسيون بالجهود الدبلوماسية لدولة الإمارات العربية، التي كانت وراء اعتماد مجلس الأمن القرار 2624 الذي يعتبر مليشيات الحوثي جماعة إرهابية ويفرض عليها قائمة من العقوبات وحظراً على توريد الأسلحة إليها. 

وقال الإعلامي جمال الحربي، إن موافقة مجلس الأمن على فرض حظر الأسلحة على المليشيات الحوثية، هو انتصار جديد للدبلوماسية الإماراتية وإجماع عالمي على تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية.

وأوضح الحربي، أن القرار يعني الملاحقة الدولية لكل من يتورط في عمليات بيع السلاح للحوثي، والأهم من ذلك أن القرار يصنف الحركة ميليشيا إرهابية، ما يجردها من طموحات معاملتها دولياً كحزب حاكم أو حكومة أمر واقع.

وقال القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، وضاح بن عطية، إن الدبلوماسية الإماراتية حققت نجاحين: أولهما مشروع قرار تقدمت به الإمارات يحظر توريد السلاح للحوثي يقره مجلس الأمن بالأغلبية، والنجاح الثاني تصويت روسيا على القرار بعد أن كانت قد امتنعت في عام 2015م.

ويقول الإعلامي عادل اليافعي، إن القرار الأممي أثبت للجميع أن الإمارات تدافع عن اليمن وشعبه أكثر من الشرعية وأصحاب السيادة، من جماعة الإخوان الهاربين خلف البحار. 

‏وأكد السياسي اليمني عبدالله الحضرمي، أن الحوثي تعرض لنكسة، وآماله تبخرت بحلف بوتين بعد تصويت روسيا في مجلس الأمن على حظر توريد الأسلحة للحوثيين بصفتهم جماعة خارجة على القانون. 

وقال الحضرمي، إن المليشيات الحوثية تبقى مجرد عصابة، وكل دولة تخجل أن تضع يدها بيد عصابة إرهابية.

وتوقع المحلل العسكري العميد الكميم، أن يتبع هذا الانتصار الإماراتي والسعودي الدبلوماسي، انتصارات عسكرية لإنهاء مشروع إيران في اليمن.

وقال الكميم، في تغريدة له على تويتر، إن الانتصار الدبلوماسي السعودي الإماراتي في مجلس الأمن الدولي باعتماد القرار 2624 بتصنيف الحوثي جماعة إرهابية ينهي كل أمل لها بفرض نفسها سياسيا في المنظومة الدولية كسلطة أمر واقع..

وأضاف الكميم إن هذا الانتصار ستتبعه الانتصارات العسكرية الميدانية لإنهاء مشروع إيران في المنطقة وقطع ذراعها في اليمن.

وقال الصحفي اليمني سياف الغرباني، إن القرار الصادر عن مجلس الأمن بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، يؤكد أن الدبلوماسية الإماراتية الناجحة تغطي عورة الشرعية في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن روسيا التي اعتادت التصويت مع إيران، صوتت هذه المرة ضدها.