عمليتا اختطاف أجانب خلال شهر.. القاعدة يطل برأسه من مناطق نفوذ الإخوان

تقارير - Sunday 06 March 2022 الساعة 07:27 pm
عدن، نيوزيمن:

حملت عملية اختطاف موظفين أجنبين اثنين، يعملان بمنظمة أطباء بلا حدود، في اليمن، إشارات صريحة إلى نشاط تنظيم القاعدة الإرهابي في مناطق نفوذ القوات العسكرية الموالية للفريق علي محسن الأحمر، نائب الرئيس، وحزب الإصلاح الإخواني في وادي حضرموت جنوب شرقي البلاد.

ووقعت عملية اختطاف الموظفين الأجنبين وأحدهما ألماني الجنسية، والآخر مكسيكي، بعد اعتراض السيارة التي تقلهما في منطقة خشم العين بمنطقة العبر، حيث تنتشر قوات المنطقة العسكرية الأولى الموالية للإخوان.

فيما رجحت مصادر وقوف تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن وراء عملية اختطاف الأجانب في حضرموت بعد أن اعترض عناصر التنظيم سيارتهم أثناء توجههم إلى المكلا بحضرموت.

وذكرت المصادر أن مديرية حريضة وخشم العين التابعة لمديرية العبر شهدت تحركات لعناصر التنظيم خلال الفترة الماضية، كما تم إنشاء معسكرات تدريب في صحراء العبر.

ويوم السبت، طالب المجلس الانتقالي الجنوبي، بنشر قوات الحزام الأمني في محافظة أبين، وقوات النخبة في مدن وادي حضرموت، "لتطهير تلك المناطق من الجماعات الإرهابية وقطع دابر خطرها من كافة محافظات الجنوب".

وأدان المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي علي الكثيري، عملية الاختطاف التي وصفها بـ"الإرهابية والآثمة الغادرة"، مشيراً إلى أن العملية جرت "في منطقة الخشعة بمديرية العبر بوادي حضرموت، حيث تنتشر قوات المنطقة العسكرية الأولى"، الموالية لتنظيم الإخوان.

ولفت الكثيري أن الحادثة جاءت "بعد بضعة أسابيع من عملية اختطاف إرهابية مماثلة في محافظة أبين" التي تسيطر عليها مليشيا موالية للرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي وحزب الإصلاح الإخواني.

وشدد أن "انتعاش التنظيمات الإرهابية في تلك المناطق يثبت باليقين القاطع الحاجة إلى تمكين قوات الحزام الأمني بمحافظة أبين وقوات النخبة الحضرمية في وادي وصحراء حضرموت".

وجاءت عملية اختطاف الطبيبين الألماني والمكسيكي بعد يوم واحد من تأكيد الولايات المتحدة، أن مكافحة الإرهاب تتصدر أولوياتها في اليمن خصوصا تفكيك تنظيم القاعدة الإرهابي.

والأسبوع الماضي تصدر ملف الإرهاب مباحثات للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن وعدد من المستشارين الأمريكيين، مع محافظي شبوة وحضرموت وممثلين عن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وأكد المبعوث الأمريكي أن مكافحة الإرهاب تتصدر أولويات الولايات المتحدة في اليمن، مشيرًا إلى أن عملية تحرير ساحل حضرموت ساعدت الولايات المتحدة على تفكيك تنظيم القاعدة في اليمن.