الحوثي يتوعد بأكبر «إعصار جوّي» على وقع إعلان أممي ناعم عن «مشاورات»

السياسية - Tuesday 08 March 2022 الساعة 05:06 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن بدء سلسلة مشاورات مع قيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية والقوى الوطنية الفاعلة ومنظمات المجتمع المدني حول إطار عام لخطة جديدة لإحياء عملية السلام المتعثرة في البلاد منذ ثلاث سنوات.

وبالتزامن مع إعلان الوسيط الدولي المتفائل، توعّدت مليشيا الحوثي الإرهابية، خلال تظاهرة أمس (الاثنين) في صنعاء، بتنفيذ ما سمَّته أكبرَ «إعصار جوّي» على منشآت النفط في السعودية والإمارات.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان، إن غروندبرغ بدأ في العاصمة الأردنية عمان سلسلة مشاورات مع قيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية والقوى الوطنية الفاعلة ومنظمات المجتمع المدني حول إطار عام لخطة جديدة لإحياء عملية السلام المتعثرة في البلاد منذ ثلاث سنوات.

وأضاف البيان، إن غروندبرغ سيعقد خلال الأسبوع الأول اجتماعات ثنائية مع "قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام، ووفود من أحزاب الإصلاح والاشتراكي اليمني، والتنظيم الناصري".

وأضاف: "سيتم التشاور مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، خلال الأسابيع القادمة".

وسيتابع المبعوث الخاص مشاوراته مع الحكومة وجماعة الحوثي، فضلاً عن المشاورات مع المعنيين الإقليميين والدوليين، وفق البيان.

وذكر البيان أنه "سيتم بذل الجهود للتشاور مع الجمهور اليمني الأوسع، بما في ذلك الشباب، للتأكد من أن إطار العمل يعكس احتياجات وتطلعات اليمنيين".

وأشار إلى أنه "بالبناء على التفاعلات السابقة للمبعوث الأممي، ستركز هذه المشاورات على تحديد الأولويات العاجلة وطويلة الأجل للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية".

وقال غروندبرغ: "هناك حاجة ملحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه مسار النزاع المدمر الذي يقترب من دخول عامه الثامن، وتوفر فرصاً ومساحة للحوار على مستويات متعددة".