الحوثي يتوعد بمواصلة الحرب مع قرب انتهاء الهدنة الهشة

السياسية - Friday 20 May 2022 الساعة 07:58 pm
عدن، نيوزيمن:

أطل زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، عبر الفيديو، يحث جماعته على مواصلة حملات تحشيد المقاتلين نحو جبهات القتال، وسط تحركات أممية يقودها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندبرغ لتمديد الهدنة الهشة.

وأعلن زعيم الحوثيين، في كلمة متلفزة، صراحة، أن جماعته معنية بمواصلة الحرب "للوصول إلى منع التدخل الأجنبي"، على حد قوله.

يأتي ذلك في غضون أيام من إعلان المبعوث الدولي هانس غروندبرغ بإحاطة إلى مجلس الأمن عبر الفيديو من العاصمة الأردنية عمان، أنه سيعمل على مشروع تمديد الهدنة والتمهيد لما بعدها من خطوات سياسية.

وقبله عبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، في مقابلة مع قناة "الحرة"، عن رغبة بلاده في تمديد الهدنة الإنسانية العسكرية، حرصا على "تخفيف الأزمة الإنسانية"، في حين لم تنفذ مليشيا الحوثي أيا من التزاماتها في اتفاق التهدئة.

وفسر مراقبون ظهور الحوثي يتوعد بمواصلة القتال مع اقتراب الهدنة الإنسانية من نهايتها، في سياق مناورة للحصول على المزيد من المكاسب المجانية، واستغلال ما تبدو رغبة أممية وأمريكية وأوروبية لتمديد هدنة ينتهكها من يومها الأول، ومن دون تصحيح مسارها وفق المتفق عليه والمعلن أممياً.

ويلزم الاتفاق المعلن، مليشيا الحوثي الإرهابية بفتح الطرقات بين المدن، وإنهاء الحصار على مدينة تعز، وهو ما لم يحدث خلال مدة الهدنة المحددة بشهرين والتي تدخل أيامها الأخيرة.