4276 خرقاً.. الجيش: تصعيد الحوثي العسكري رفض صريح للهدنة الأممية

الجبهات - Sunday 22 May 2022 الساعة 10:32 am
عدن، نيوزيمن:

قال الناطق الرسمي للجيش العميد عبده مجلي، السبت، إن مليشيا الحوثي انتهكت الهدنة بـ4276 خرقاً في كافة جبهات ومحاور القتال بمحافظات مأرب وتعز والجوف وحجة والضالع وصعدة والحديدة.

واستعرض خروقات وانتهاكات الميليشيا الحوثية في كافة الجبهات والمحاور القتالية والاستهدافات المتكررة للمناطق الآهلة بالسكان والأعيان المدنية في مأرب وتعز والجوف وحجة والضالع وصعدة والحديدة.

ورصد الجيش 254 خرقاً للهدنة في الجبهات الجنوبية والشمالية الغربية بمحافظة مأرب خلال الـ20 يوماً الماضية، تنوّعت في استحداث متاريس وخنادق واستهداف مواقع قوات الجيش بسلاح المدفعية والأسلحة المتوسطة وبالعيارات المختلفة، والطائرات المسيّرة المتفجرة والحاملة للقذائف والقنابل وكذا نشر قناصين.

وأكد أن الميليشيا الحوثية تواصل الدفع بتعزيزات إلى مختلف مواقعها القتالية في الجبهات الجنوبية والشمالية الغربية لمأرب.

وأضاف: “كما استهدفت الميليشيا الحوثية في منطقة رغوان الأعيان المدنية وفي ضواحي محافظة مأرب بالصواريخ أسفر عن العديد من الإصابات والجرحى في صفوف المدنيين وأضرار مادية بممتلكات المواطنين، بالإضافة إلى قيام الطيران المسير الاستطلاعي المعادي بالتحليق المستمر فوق مدينة مأرب وضواحيها”.

وأشار إلى مواصلة ميليشيا الحوثي إطلاق العديد من صواريخ الكاتيوشا على مواقع قوات الجيش في الجبهات الشمالية والغربية والجنوبية أسفرت عن مقتل وجرح عدد من أفراد الجيش، مؤكدا أن قوات الجيش تمكنت من كسر جميع العمليات الهجومية الحوثية جنوب وشمال غرب مأرب وكبدتها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وإسقاط ثلاث طائرات مسيرة كانت تستهدف مواقع الجيش في جبهات البلق والمشجح وصرواح.

وفي محافظة تعز، أوضح الناطق باسم الجيش اليمني، ارتكاب الميليشيا الحوثية 563 خرقاً للهدنة في الجبهات الشرقية والغربية والشمالية الغربية خلال 20 يوما.

وأضاف: “إلى جانب ذلك تعمدت الميليشيا الحوثية إطلاق قذائف الهاون والمدفعية ومختلف العيارات والأسلحة على المناطق السكنية في محيط معسكر الدفاع الجوي وكذلك في جبهتي مقبنة والضباب ومنطقة البرح، حيث أسفرت تلك الخروقات والأعمال الإرهابية عن مقتل وجرح العديد من المواطنين الأبرياء وتدمير ممتلكاتهم”.

أما في محافظة حجة خلال رمضان رصد الجيش، ارتكاب الميليشيا الحوثية 296 خرقاً للهدنة في جبهتي عبس وحرض، و290 خرقاً للهدنة في مديرية حيس بالحديدة، و63 خرقاً للهدنة في مختلف جبهات محافظة الضالع، و46 خرقاً في جبهات الجدافر والعلم والريان بمحافظة الجوف، و36 خرقاً في جبهات الملاحيط وكتاف بمحافظة صعدة.

واعتبر تلك الهجمات مؤشرا على رفض الميليشيا “للهدنة الأممية وكل دعوات السلام الإقليمية والدولية”.

ودعا الناطق باسم الجيش الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والدول الراعية للسلام في اليمن إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه رفض وتحدي الميليشيا الحوثية للهدنة الأممية ومواصلتها الحصار وقطع الطرقات عن مدينة تعز، والتي قال إن الميليشيا الحوثية “حولتها إلى سجن كبير”.

٠