رئيس الفريق الحكومي: الحوثيون نسفوا مفاوضات فتح الطرق

السياسية - Sunday 05 June 2022 الساعة 04:21 pm
عدن، نيوزيمن:

اعتبر الفريق الحكومي في مشاورات عمان، أن إعلان مليشيا الحوثي الإرهابية، عن فتح طرق في تعز، "إخلال بجوهر النقاشات الجارية ونسف لجهود الأمم المتحدة في حل هذا الملف الإنساني".

وقال رئيس الفريق عبدالكريم شيبان، في بيان، "تفاجأنا بحديث وسائل إعلام تابعة لمليشيا الحوثي حول الذهاب في إجراء أحادي لفتح طريق ترابي مجهول، في محاولة مكشوفة لإحباط جهود الأمم المتحدة والالتفاف على المشاورات الجارية".

>> المليشيات تنفذ حيلة عسكرية للوصول إلى مواقع حاكمة شمال غرب تعز

وأكد أن هذه الخطوة محاولة من الحوثيين لفرض رؤيتهم الأحادية، وتخل تماماً بجوهر عملية النقاش الجارية وتنسف الجهود الأممية في حلحلة هذا الملف الإنساني وتكشف بجلاء عن نوايا مسبقة للتهرب من الالتزامات التي تنص عليها الهدنة.

ودعا شيبان، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، للإسراع في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية في التصدي لما وصفها بـ"الألاعيب المفضوحة"، والضغط على الحوثيين "لوقف هذه المهازل" واحترام النقاشات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما دعا رئيس الفريق الحكومي، المجتمع الدولي، لإدانة الحصار الوحشي الذي تفرضه مليشيا الحوثي، على مدينة تعز وممارسة ضغوط جادة عليها لاحترام الاتفاقات والتفاهمات، والكف عن التعامل مع القضايا الإنسانية بهذه الطريقة المشينة، والالتزام ببنود الهدنة الأممية التي تقضي بفتح الطرق الرئيسية، وتسهيل حركة تنقل المدنيين والبضائع، باعتباره حقاً إنسانياً مكفولاً في جميع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.