الاتصالات أداة حرب لا خدمة.. ريچين: الحوثي نهب 84 ملياراً من يمن موبايل

إقتصاد - Monday 04 July 2022 الساعة 03:02 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف تقرير صادر عن مباردة ريچين يمن، عن نهب مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، نحو 84 مليار ريال من شركة اتصالات واحدة في اليمن ضمن 4 شركات توفر خدمة الهاتف النقال في البلاد.

وحسب تقرير ووثائق ريجين، الذي قال إن مليشيا الحوثي تستخدم الاتصالات كأداة حرب ونهب لا خدمة، تحصلت على مليارات الريالات سنويًا من إيرادات قطاع الاتصالات من خلال مبيعات خدمات الإنترنت وخدمات الاتصالات وضرائب الأرباح على شركات الاتصالات العامة والخاصة.

وبيّن التقرير أن إجمالي ما تحصّلت عليه المليشيات الحوثية من أموال من شركة "يمن موبايل للهاتف النقّال" للعام المالي 2021 مبلغ يزيد على 83.9 مليار ريال، خلاف "الرسوم الزكوية" ورسوم تجديد تراخيص الشركات الخاصة والاستيلاء على أرصدتها وأصولها.

وأشار التقرير أن إيرادات المليشيات من قطاع الاتصالات تتنوّع من أموال تتحصّل بشكل مباشر، وأخرى تُفرض على شكل جبايات وإتاوات أو تحويلات أو من بنود تتحايل المليشيات فيها لتوجيه الإيرادات لصالحها.

وتوزّعت تلك المبالغ على 6 مليارات ريال زكاة، و27 مليار ريال ضريبة أرباح تجارية وصناعية، و9.3 مليار ريال ضريبة مبيعات، و9.9 مليار ريال رسوم ترخيص لوزارة المالية، وبإجمالي 52.3 مليار ريال.

كما تتحصّل المليشيات من شركة "يمن موبايل" على موارد ضخمة من خلال تضخيم النفقات والاستيلاء عليها عبر جهات مصرفية وصرّافين، وبتوجيهات خاصة من مجلس إدارة الشركة المعيّن من قبلها، وتتمثّل في 14.8 مليار ريال مصاريف خدمات مالية ومصرفية و16.7 مليار ريال مصاريف فوارق أسعار صرف العملات الأجنبية، وبإجمالي 31.5 مليار ريال.

وقبل أيام أوقفت السلطات في عدن الخدمة عن الشركة الحوثية البديلة لـMTN المسماة الشركة اليمنية العمانية (YOU) وأغلقت مكاتبها في المدينة.

وقالت نيابة الأموال العامة في العاصمة عدن، في بيان، إنها فرضت الحجز التحفظي على شركة الاتصالات "MTN YMENE" سابقاً، "YOU" حالياً بسبب تخلفها عن سداد الضرائب المتأخرة تزيد عن 24 مليار ريال.