طالبت الحوثي بـ"العمل معاً خدمة لإيران".. حماس تواصل استفزاز اليمنيين

تقارير - Sunday 10 July 2022 الساعة 07:05 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

شن عدد من السياسيين والنشطاء اليمنيين هجوماً عنيفاً ضد حركة حماس الفلسطينية عقب الكشف عن تهنئة بعثها رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، للمدعو/ مهدي المشاط رئيس ما يسمى ”المجلس السياسي الأعلى“ للمليشيات الحوثية، بمناسبة عيد الأضحى.

وتداول ناشطون صور البرقية التي عبر فيها هنية عن مشاعر "الحب والاحترام والتقدير" إلى المشاط، مشيراً إلى تطلع الحركة إلى ما تقوم به قيادة الجماعة وأملها في أن "تتوحد الجهود وتتضافر لخدمة قضايا الأمة... وأن نعمل جميعاً من أجل عزتنا وكرامتنا وحقوقنا ومقدساتنا".

وخاطب هنية المشاط في الرسالة بـ"معالي المشير"، في اعتراف رسمي من الحركة بالمشاط رئيساً لليمن، في ظل عدم قيام الحركة ببعث تهنئة مماثلة إلى قيادة المجلس الرئاسي.

وفجرت هذه الرسالة غضباً واسعاً لدى اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروها تجديدا لمواقف حركة الحماس الإخوانية بتأييد ما تقوم به جماعة الحوثي من جرائم بحقهم إرضاءً للنظام الإيراني. 

 سفير اليمن لدى المملكة المغربية عزالدين الأصبحي استغرب في تغريدة له على "تويتر" من جرأة حماس في تهنئة جماعة الحوثي بعيد الأضحى في حين "أنه لم يتجرأ أحد في العالم بتهنئة قيادة المليشيات الحوثي رسميا، حتى إيران نفسها".

وأضاف: الكل يدرك خطورة أن تكون عدوا لشعب ومخترقا للقانون الدولي، إلا حماس التي دعمها اليمنيون ذات يوم قررت في الأخير طعنهم، متسائلا: هل تدرك حماس أن من يقف مع غزة هم أبناء تعز المحاصرين من مليشيات الحوثي؟

الكاتب والصحفي عبدالله إسماعيل، أكد بأن حركة حماس تسيء لليمن رسميا وشعبيا ودولة وإنسانا، رافضاً التبريرات التي تقدم لعمالة الحركة لإيران، معتبراً أن البحث عن ذلك يعني البحث "عن ذات المبررات لعمالة الحوثي، وحزب اللات، والحشد الشعبي".

وأضاف. إن "اليمنيين يسالمون من عادى الحوثي، ويعادون من يسالمهم"، وأكد: لا فرق لديهم بين إرهاب جماعة الحوثي ومن يتواطأ أو يصطف مع جماعة الحوثي، لا يضع يده في يد عنصري قتل الإنسان وفجر المنازل والمساجد واستحل الأعراض إلا عنصري إرهابي مثله.

في حين قال الصحفي عبدالله المنيفي: إنه "كان بإمكان قادة حماس أن يمضوا في رهن الحركة لإيران دون أن يطعنونا نحن اليمنيين في ظهورنا بعلاقتهم مع عصابة عنصرية مجرمة نكلت باليمنيين وحتى بأولئك الذين قضوا عقدين من أعمارهم يهتفون لمقاومة حماس ويجمعون لها الأموال"، حد قوله.

وسبق وأن أثارت حركة حماس غضب اليمنيين العام الماضي بعد أن قام ممثل حركة حماس في صنعاء، معاذ أبو شمالة بتكريم القيادي بمليشيات الحوثي محمد علي الحوثي، ونقل له تحيات وشكر قادة حركة حماس في قطاع غزة.