سد النهضة.. واشنطن تستبعد فرض حل وتدفع بتعاون ثلاثي

العالم - Tuesday 19 July 2022 الساعة 09:58 am
عدن، نيوزيمن:

عقب مطالبته بضرورة إيجاد حل قانوني بعد لقائه الرئيس الأمريكي جوبايدن في قمة جدة السيسي يعيد الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي إلى الطاولة.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" فقد استبعدت واشنطن فرض أي حل لنزاع "سد النهضة" الإثيوبي على نهر النيل، لكنها أبدت دعمها لدفع الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، للتعاون من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد شدد خلال اللقاء على موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد وسط توقعات بأن يسفر الضغط المصري، عن إعادة استئناف المفاوضات المجمدة.

وقالت غيرالدين غريفيث، الناطقة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية، إنه «من المستحيل فرض الولايات المتحدة أي حل للنزاع من الخارج»، موضحة أن «أميركا مستعدة لتقديم الدعم للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا من أجل الحل».

وأضافت غريفيث، بحسب مراسل صحيفة الشرق الأوسط السعودية في حوار لقناة "القاهرة والناس" المصرية، أن «الإدارة الأميركية تحث الدول الثلاث على التعاون للتوصل إلى حل دائم»، مؤكدة استعداد بلادها لتقديم «المساعدة الفنية أو التقنية، بصفتها مراقباً في العملية التفاوضية التي يقودها الاتحاد الأفريقي».

وتسعى القاهرة منذ سنوات لإبرام اتفاق بشأن سد النهضة، المقام على الرافد الرئيسي لنهر النيل، الذي تقول مصر إنه قد يعرض إمداداتها الشحيحة من المياه للخطر.