زيارة مفاجئة لرئيس أركان حفتر إلى طرابلس

العالم - Tuesday 19 July 2022 الساعة 04:45 pm
عدن، نيوزيمن:

أفادت مصادر إعلامية أن رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق عبد الرزاق الناظوري وصل العاصمة طرابلس أمس الاثنين برفقة أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة التي تضم طرفَي الصراع العسكري في البلاد في سابقة أولى.

وبحسب المصادر فقد حظي الناظوري باستقبال رسمي من محمد الحداد، رئيس أركان القوات الموالية لحكومة الوحدة؛ تأكيداً على الانفتاح غير المسبوق للمشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني، حيال تركيا والدبيبة، حيث عقد الحداد والناظوري أول اجتماع من نوعه على الإطلاق بطرابلس قبل انطلاق اجتماعات للجنة العسكرية للطرفين لاستكمال المحادثات المشتركة حول توحيد المؤسسة العسكرية.

مصادر غير اكيدة رجحت انضمام الدبيبة باعتباره وزير الدفاع بحكومة الوحدة التي يترأسها إلى الاجتماع الذي عُقد بقاعدة أبو ستة البحرية بطرابلس.

ويعدّ الناظوري الرجل الثاني في الجيش الوطني الذي يقوده حفتر، علماً بأنه كان يتولى نفس منصبه الحالي خلال الحرب التي شنّها الأخير لتحرير العاصمة طرابلس في أبريل (نيسان) عام 2019 من «قبضة الميليشيات المسلحة» قبل أن تفشل.

وقالت مصادر ليبية ومصرية مطلعة، إن الزيارة «نتاج ما أسمته بالتفاهم المصري - التركي من جهة، والمصري - القطري من جهة أخرى، بشأن حلحلة الأزمة الليبية»، مشيرة إلى «تقاطعها مع ما وصفته بالتفاهم الذي تم مؤخراً بين حفتر والدبيبة حول ملف النفط».

وكشفت بعض المصادر أن «زيارة وفد الجيش الوطني تأتي وسط ترتيبات أمنية وعسكرية مسبقة لضمان نجاحها، وأوضحت أن الحداد سيقود في المقابل وفداً لزيارة مقر المشير حفتر بالرجمة خارج بنغازي بالمنطقة الشرقية خلال الفترة المقبلة».

وقال مسؤول مقرب من حفتر، إن اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة منقطعة الصلة بالصراع على السلطة بين حكومة الدبيبة، والاستقرار التي يترأسها غريمه فتحي باشاغا وتحظى بدعم حفتر ومجلس النواب.