الأمم المتحدة تعلن تمديد هدنة اليمن شهرين إضافيين.

السياسية - Wednesday 03 August 2022 الساعة 09:58 am
عدن، نيوزيمن:

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ، الثلاثاء، تجديد الهدنة المعلنة في البلاد لمدة شهرين إضافيين وفقاً لذات الشروط السابقة.

وقال غروندبرغ في بيان رسمي: "يسعدني أن أعلن موافقة الطرفين على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس وحتى 2 أكتوبر 2022".

وقال إن التمديد الجديد "يتضمن التزاماً من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن".

وأضاف: "سوف أكثِّف جهودي أيضاً مع الطرفين للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسَّع".

وأشار غروندبرغ إلى أنه "شارك مع الطرفين مقترحاً عن اتفاق هدنة موسَّع وتلقي تعليقات جوهرية من الجانبين حول هذا المقترح".

وأوضح أن "مقترح الهدنة الموسّع هذا سوف يتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعّالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة".

ولفت غروندبرغ إلى أن من شأن الاتفاق الموسّع أن يوفّر أيضاً الفرصة للتفاوض على وقف إطلاق نار شامل وعلى القضايا الإنسانية والاقتصادية وللتحضير لاستئناف العملية السياسية بقيادة اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام وعادل.

وأعرب المبعوث الدولي عن امتنانه "لقيادات الطرفين على موافقتها على هذا تمديد الهدنة، وعلى استمرار انخراطها البنَّاء مع جهود تنفيذ الهدنة والسعي نحو توسيعها".

ويعد هذا هو التجديد الثاني للهدنة الانسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لمدة شهرين في اليمن مطلع أبريل قبل أن يتم تمديدها في الثاني من يونيو الماضي لشهرين إضافيين.