الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تنفيذ كامل بنود الهدنة بشكل عاجل

السياسية - Thursday 04 August 2022 الساعة 09:40 am
عدن، نيوزيمن:

رحب الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، بإعلان الأمم المتحدة تمديداً آخر للهدنة الإنسانية في اليمن، مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة اتخاذ خطوات إضافية للاستفادة من الإمكانات الكاملة للهدنة.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان، إنه "منذ 2 أبريل، قدمت الهدنة التي أبرمتها الأمم المتحدة فوائد ملموسة لليمنيين رجالا ونساء وأطفالا، وتعتبر أطول فترة من الهدوء النسبي في اليمن خلال أكثر من 7 سنوات."

ودعا البيان الأطراف إلى الإيفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالهدنة والاستمرار في العمل بشكل عاجل نحو التنفيذ الكامل لجميع بنودها، مشيراً إلى أن فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى لا يزال أولوية.

وقال إن "قرار تمديد الهدنة لشهرين إضافيين تطلب القيادة المسئولة والإرادة للقيام بما يصب في مصلحة اليمنيين في المقام الأول"، مطالبا الأطراف "اتخاذ خطوات إضافية للاستفادة من الإمكانات الكاملة للهدنة".

وشدد الاتحاد الأوروبي أنه "من المهم جدا أن تتعاطى الأطراف بشكل بناء مع مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ حول اتفاق موسع للهدنة يرمي إلى معالجة القضايا ذات الأولوية كفتح الطرقات ودفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين المدنيين ووجهات إضافية للرحلات من وإلى مطار صنعاء وإيصال الوقود إلى ميناء الحديدة على نحو فعال ومنتظم".

وأضاف "يجب أيضاً على الأطراف العمل صوب استئناف عملية سياسية يمنية برعاية الأمم المتحدة".

وأكد الاتحاد الأوروبي، في البيان، أنه سيواصل العمل مع جميع الأطراف مع الدعم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن".