مع غياب الرقابة.. تحسُّن "الصرف" لا ينعكس بالإيجاب على أسعار السلع

إقتصاد - Monday 22 August 2022 الساعة 06:36 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بدأت أسعار الصرف بالانهيار مجدداً بعد أن شهدت تحسناً طفيفاً في الأيام الماضية، ليسجل الريال اليمني 1131 لكل دولار أمريكي، و297 لكل ريال سعودي، في العاصمة عدن.

مراقبون قالوا إن المواطن لم يعد يهتم لتحسن أسعار الصرف، لأنها لا تنعكس إيجاباً على أسعار السلع الأساسية والمهمة بالتزامن مع تقصير الجهات المعنية بالرقابة المتواصلة.

بالمقابل واصل مواطنو المناطق المحررة التعبير عن استيائهم من تدهور الوضع المعيشي وحالتهم الاقتصادية التي وصفوها بـ"المنهارة"، بالتزامن مع ارتفاع أسعار أهم السلع الغذائية التي بات من الصعب توفيرها.

وسجلت أبسط مكونات سلة غذائية حدود الـ70 ألف ريال، بعد أن كانت في فترات ماضية 35 ألفا.

فيما باتت عشرات الأسر غير قادرة على شراء الخضروات، حيث سجل كيلو البصل 1100 ريال، والبطاطا 800 ريال، والخيار والكوسا 200 ريال للحبة الواحدة، والبيضة 200 ريال، الأمر الذي يستحيل على أسرة دخلها الشهري 40 ألفاً أن تواكبه خاصة إن كان كثر عدد أفرادها، خلاف بقية التزامات الحياة من إيجار ومواصلات ومتطلبات أساسية للأطفال والمدارس وغيرها.

وطالب أبناء المناطق المحررة الحكومة القيام بدورها بالإصلاحات الاقتصادية التي تنصلت منها مما أدى إلى تفاقم انهيار الوضع الاقتصادي، مجددين مطالبهم بإقالة رؤوس الفساد.