بايدن: لن نسمح لإيران مطلقاً بامتلاك سلاح نووي

العالم - Thursday 01 September 2022 الساعة 04:49 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال مسؤول في البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في اتصال بينهما، فجر الخميس، بأن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران مطلقا بامتلاك سلاح نووي، مع سعي طهران للحصول على ضمانات أقوى من واشنطن لإحياء الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

وتعارض إسرائيل العودة إلى الاتفاق المبرم عام 2015 والذي فرض قيودا على برنامج الأسلحة النووية الإيراني مقابل رفع عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن طهران.

وعبرت إسرائيل عن سعادتها لانسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب من الاتفاق في 2018 وإعادة فرضه لعقوبات قاسية عليها، مما دفع طهران إلى انتهاك القيود النووية المنصوص عليها في الاتفاق. 

وتعهد بايدن بإحياء الاتفاق مع ضمان أمن إسرائيل.

وقال البيت الأبيض في بيان "شدد الرئيس على التزام الولايات المتحدة بعدم السماح لإيران مطلقا بامتلاك سلاح نووي" في اتصال مع لابيد جرى خلاله أيضا بحث "التهديدات التي تشكلها إيران".

وأضاف البيت الأبيض، إن بايدن شدد أيضا على أهمية الانتهاء من مفاوضات الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.

 وعلى صعيد متصل قال مكتب لابيد في بيان، إن الزعيمين "تحدثا بإسهاب عن المفاوضات بشأن إبرام اتفاق نووي والتزامهما المشترك بمنع تقدم إيران نحو امتلاك سلاح نووي".

وبدت إعادة إحياء الاتفاق النووي وشيكة على ما يبدو في مارس.

 لكن المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن انهارت بسبب عدة قضايا، من بينها إصرار طهران على إغلاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقاتها في آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في ثلاثة مواقع سرية قبل إحياء الاتفاق النووي.

ووقع بايدن ولابيد في يوليو تعهدا مشتركا بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، في تعبير عن الوحدة بين الحليفين المنقسمين منذ فترة طويلة فيما يتعلق بالجهود الدبلوماسية مع طهران. 

غير أن لابيد قال قبل أيام إنه إذا تم إحياء اتفاق 2015، فإن إسرائيل لن تكون ملزمة به.