بعثة دولية تزور "زبروجيا".. روسيا تتهم أوكرانيا بالإرهاب النووي

العالم - Friday 02 September 2022 الساعة 05:24 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الجمعة، إن قصف أوكرانيا محطة زبروجيا للطاقة النووية يهدد بكارثة نووية في أوروبا.

واتهم شويغو كييف بـ"إرهاب نووي" ورفض تأكيداتها هي والغرب أن بلاده نشرت أسلحة ثقيلة في المحطة النووية الأكبر في أوروبا في جنوب أوكرانيا، التي تسيطر عليها روسيا.

وقال في تصريحات نشرتها وزارة الدفاع: "ليس لدينا أسلحة ثقيلة في منطقة محطة الطاقة النووية أو المناطق المحيطة بها، آمل أن تقتنع بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك".

ووصلت بعثة من الوكالة إلى المحطة الخميس، لتفقد وتقييم أي أضرار، وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بمهاجمة المنشأة، ولم يتسن التحقق من التقارير عن القتال.

وشدد شويغو على إصرار موسكو على أن كييف تتحمل مسؤولية أي تصعيد في الموقع، وسط مخاوف من كارثة نووية على غرار تشرنوبيل.

وقال إن كييف "تتسبب في تهديد حقيقي بكارثة نووية" وتستخدم أسلحة حصلت عليها من الغرب لمهاجمة المحطة.

 وأضاف إنه خلال الأسابيع الستة الماضية، أطلقت أوكرانيا 120 قذيفة مدفعية وشنت 16 هجوماً بطائرات دون طيار على المحطة.

وأردف شويغو قائلاً: "لا يقل هذا عن الإرهاب النووي"، متهماً الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "بتشجيع مثل هذه الأفعال المتهورة".

وتحمل كييف موسكو مسؤولية القصف وتتهمها باستغلال المنشأة درعاً لقواتها، وهو ما تنفيه موسكو.

وذكر مسؤولون روس في وقت سابق أن مستويات الإشعاع في المنشأة طبيعية.

وقال مبعوث روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا الجمعة، إن من المقرر أن يبقى مسؤولان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زبروجيا، بشكل دائم بعد انتهاء مهمة الوكالة الحالية.

وبالتزامن مع ذلك أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، أن الوكالة الأممية تريد تأسيس بعثة دائمة في محطة زبرويجيا النووية التي تحتلها روسيا جنوب أوكرانيا، عقب زيارة الموقع  الخميس.

وقال غروسي في مقطع مصور على تويتر، مساء الخميس: "أكملت للتو زيارة أولى للمناطق الرئيسية التي أردت رؤيتها في أول تفقد للمنشأة بأكملها، بالطبع هناك الكثير لفعله".

وعاد غروسي بعد زيارة قصيرة بعد الظهر، مع 9 خبراء من أصل 14، إلى الأراضي الخاضعة لأوكرانيا. 

وبقي 5 خبراء في الموقع للمزيد من التفتيش، بعد أسابيع من القصف الذي أثار مخاوف من كارثة نووية في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وفي المقطع المصور، أعلن غروسي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تريد "وجوداً مستمراً" في زبروجيا، لكنه لم يقدم سوى معلومات بسيطة عن التفتيش الأولي، وعما سيليه.

ومن جهة أخرى اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بمنع صحافيين دوليين مصاحبين لفريق المفتشين النوويين من دخول الموقع.

وقال زيلينسكي في خطابة الليلي عبر الفيديو مساء الخميس: "مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافئيل غروسي وافق على السماح للصحافيين الأوكرانيين والدوليين بالسفر مع البعثة إلى محطة الطاقة النووية التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا".

وأضاف إنه عندما وصل فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع ظهيرة يوم الخميس، لم يسمح "المحتلون" الروس للصحافيين بالدخول إلى المنطقة.