خبير اقتصادي: الإخوان يستولون على نسبة مأرب من الموارد السيادية

إقتصاد - Tuesday 06 September 2022 الساعة 10:46 am
عدن، نيوزيمن:

تساءل خبير اقتصادي يمني، عن مصير عائدات التنمية الخاصة بمأرب، شمال شرقي اليمن، مشيرا إلى أن 12 مديرية من أصل 14 خارج سيطرة السلطة المحلية المحسوبة على الحكومة اليمنية.

وقال الخبير الاقتصادي خالد بقلان، وهو من أبناء محافظة مأرب، على حسابه في الفيسبوك، إن "لدى مأرب نسبة تقدر بـ20% من عائداتها النفطية والغازية ناهيك عن الموارد الأخرى".

وتساءل: "إين تذهب عائدات التنمية الخاصة بمأرب طالما و12 مديرية (تسيطر عليها ذراع إيران) خارج نطاق السلطة المحلية (السلطة المحسوبة على الشرعية) التي أصبحت جغرافيتها منحصرة في مديريتين فقط".

وأضاف: "لو أنه تم استغلال هذه الموارد لترتيب قوة أمنية وعسكرية محلية لكل مديرية من الـ12 التي يحتلها الحوثي فإن عملية تحريرها ستكون سهلة ولا تعد خرقا للهدنة".

واستدرك بالقول: "لكن مشكلتنا أن هناك تيارا يحكم مأرب (تنظيم الإخوان) لا يعنيه إلا كيف يستثمر مواردها لصالح كيان سياسي ومجموعة نفعية".

وتابع: والكارثة أنهم (أي الإخوان) وضعوا المحافظ (سلطان العرادة) واجهة وهو سوف يصطدم بحقيقة مفادها حقوق أبناء مأرب وحقهم في التحول إلى دولة وسلطة وفق قانون السلطة المحلية.

وخلص الخبير الاقتصادي خالد بقلان إلى القول، إنه يجب أن يفهم (محافظ مأرب سلطان العرادة) أن الناس لم تضحِ أو تقاوم إلا من أجل الدولة والقانون والعدالة ورفض الملشنة والفساد والفئوية.