قمة بين بوتين وبينغ.. روسيا والصين تدشنان مناورات مشتركة

العالم - Thursday 15 September 2022 الساعة 05:06 pm
نيوزيمن، وكالات:

أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، بموقف الصين حيال الأزمة في أوكرانيا، واصفا إياه بالمتوازن، في إشارة إلى العمليات العسكرية التي أطلقتها روسيا بأوكرانيا المجاورة في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

وجاء موقف بوتين، خلال قمة جمعته مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تنعقد في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

وهذه الزيارة التي يجريها الرئيس الصيني إلى أوزبكستان، هي الأولى له إلى الخارج، منذ بدء تفشي وباء "كوفيد- 19".

وعلى صعيد آخر، قال بوتين إن بلاده تدين ما اعتبرها "استفزازات أميركية" في جزيرة تايوان، مؤكدا أن موسكو تدعم سياسة الصين الواحدة.

وشهد محيط جزيرة تايوان، توترا كبيرا، في الآونة الأخيرة، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، إلى تايبي، في خطوة نظرت إليها بكين بمثابة خطوة استفزازية، فبادرت إلى إجراء مناورات عسكرية كبيرة في المنطقة.

وقال بوتين: "أنا واثق من أن اجتماعنا اليوم سيعطي دفعا إضافيًا لتعميق الشراكة بين روسيا والصين".

وأدان الرئيس الروسي ما وصفه بمحاولات إنشاء عالم أحادي القطب، في انتقاد لمواقف الدول الغربية التي تسعى إلى تطويق دوري موسكو وبكين.

وطالما حذرت دول غربية، الصين من تقديم دعم لروسيا التي فُرضت عليها حزمة واسعة من العقوبات الاقتصادية، إثر إطلاق عمليات عسكرية في أوكرانيا.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن قوات البحرية الروسية ونظيرتها الصينية تقوم بدوريات وتدريبات مشتركة في المحيط الهادئ.

وجاء في بيان للوزارة على تطبيق تليغرام أن الجانبين يقومان بمناورات تكتيكية مشتركة وتدريبات عسكرية تتضمن استخدام المدفعية وطائرات هليكوبتر.

وأضافت إن "مهام الدوريات تشمل تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، ودعم السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومراقبة السواحل وحماية المواقع الاقتصادية البحرية الروسية والصينية".