تجهيزات لافتتاح أول مصنع لتعليب الأسماك في سقطرى

إقتصاد - الأربعاء 21 سبتمبر 2022 الساعة 06:58 م
عدن، نيوزيمن:

تشهد جزيرة سقطرى، (جنوب شرقي اليمن)، استعدادات مكثفة، لافتتاح أول مصنع لتعليب وتغليف الأسماك، بالتزامن مع تدشين العام السمكي الجديد في الأرخبيل.

ويعد المصنع الذي أنشأته شركة "برايم للأسماك"، واحدا من أكبر المشاريع الاستثمارية في القطاع السمكي بمحافظة سقطرى، ويتوقع أن يسهم بشكل كبير في تسويق إنتاج الصيادين وتوفير فرص عمل للمئات من أبناء الجزيرة.

وبلغت نسبة الإنجاز في مشروع المصنع 95 بالمائة، وسيتم افتتاحه بشكل رسمي في شهر أكتوبر القادم تزامناً مع افتتاح الموسم السمكي للأرخبيل بعد توقفه منذ منتصف مايو الماضي لأسباب مناخية سنوية.

وتقدّر سعة المصنع التخزينية ألفي طن، فيما تبلغ قدرة التجميد اليومية خمسين طنا، كما يضم مصنع طبخ وتعليب وتغليف الأسماك بقدرة إنتاجية 96 ألف علبة يومياً، إضافة إلى مصنع خاص لطحن مخلفات الأسماك.

ويعمل المصنع على توفير فرص عمل لأبناء سقطرى بأقسامه المختلفة تتراوح بين 100- 150 فرصة عمل وهو مؤشر إيجابي للتخفيف من حالة البطالة بالجزيرة.

ويمثل المصنع أهمية كبيرة للقطاع السمكي في استلام كافة الإنتاج طوال الموسم من الصيادين بشكل مستمر وأثره الإيجابي في تحسين مستوى دخل الصيادين ومضاعفة العوائد المالية على الجمعيات السمكية والهيئة العامة للمصائد السمكية الجهة الحكومية المختصة.

ويعمل المصنع على تسويق إنتاجه في السوق المحلي والمحافظات اليمنية بالإضافة إلى فتح خط تصدير إلى خارج البلاد، حيث يبلغ وزن علبة التونة 160 غراما مع إمكانية إضافة أحجام أخرى حسب متطلبات السوق.