تعز.. أهالي حجفات عزاعز يناشدون دعم مبادرتهم الذاتية لشق طريق ينهي معاناتهم

متفرقات - Sunday 25 September 2022 الساعة 05:55 pm
تعز، نيوزيمن:

بجهود ذاتية وبأدوات تقليدية أطلق عدد من أهالي "البرحة وميدمة" في حجفات عزاعز بمديرية الشمايتين جنوب تعز، مبادرة مجتمعية لشق طريق يربط 25 محلة ببعضها، وبالأسواق والمديريات المجاورة، ويستفيد منها قرابة 6000 نسمة.

ومنذ نحو شهرين يواصل الأهالي عملية الشق رغم صعوبة القيام بذلك في المناطق الجبلية والصخرية التي سيمر الطريق من خلالها، إلا أن أملهم في إنجاح مشروع الطريق الذي يرون فيه إنهاء لمعاناتهم يمنحهم الدافع في الاستمرار، كما يقولون.

مضيفين بأنهم يضطرون إلى قطع مسافات طويلة وطرق وعرة وشاقة ذهابا وإيابا من أجل الوصول إلى الأسواق الرئيسية أو الوصول إلى إحدى المرافق الصحية في المديرية ووصول أبنائهم إلى الجامعة الوحيدة في مدينة التربة.

ويشكو الأهالي من ارتفاع تكاليف النقل في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، إذ تصل تكاليف أجرة السيارة إلى مدينة التربة لمائة ألف ريال، ناهيك عن الوصول إلى مدينة تعز المحاصرة أو إلى مدينة عدن.

ويقول القائمون على مشروع شق الطريق بأنه سيوفر الكثير من المال والوقت للأهالي، حيث سيسهل عملية الوصول إلى الأسواق الرئيسية ويختصر الكثير من الوقت؛ إذ يستغرقون حاليا قرابة ثلاث ساعات نتيجة وعورة الطريق، في حين سيختصر الطريق الجديد المسافة كثيرا بحيث لن يستغرق الوصول إلى السوق الرئيسي أكثر من عشرين إلى ثلاثين دقيقة.

وناشد الأهالي الجهات الرسمية والمنظمات المحلية والدولية المعنية العاملة في المنطقة، القيام بدورها تجاه هذا المشروع المهم والحيوي؛ وتقديم الدعم اللازم لإنجاحه كونه يمثل حلا لمشكلة مستدامة عانى في ظلها الأهالي طويلا. 

لافتين إلى أن المنطقة تفتقر للمشاريع التنموية والخدمية في مختلف الجوانب الصحية والتعليمية والمياه والصرف الصحي، وغيرها، ما عدا تلك المشاريع الخدمية البسيطة التي تم إنجازها في مرحلة العمل التعاوني التي شهدتها اليمن في سبعينيات القرن الماضي، وأصبح أغلبها متهالكا ولا يفي بمتطلبات واحتياجات الأهالي المتزايدة مع الوقت.