بالفن.. عدن تناصر النساء المعنفات وذوي الإعاقة وتُذّكر باغتيال "رشا"

متفرقات - Wednesday 28 September 2022 الساعة 04:05 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

سلطت العاصمة عدن الضوء على قضايا إنسانية هامة عبر لوحات ورسومات إبداعية طالبت بإيقاف قتل النساء والانتهاكات الجسيمة التي تطالهن.

من بوابة الفن "معهد جميل غانم الفني"، انطلق معرض فني تحت عنوان "أوقفوا قتل النساء"، بمشاركة 18 رساماً، أقامته مبادرة (عندي أمل) للأعمال الإنسانية.

لوحات كثيرة أبرزت مدى العنف الذي يطال النساء، منها لوحة للشهيدة الصحفية "رشا" زوجة الصحفي محمود العتمي، التي استشهدت وجنينها في تفجير إرهابي بعبوة ناسفة كانت مزروعة تحت مقعد الشهيدة.

وفي قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، شهدت منارة عدن في مدينة كريتر بالعاصمة عدن، في الـ21 من شهر سبتمبر الجاري، حملة رسم لمناصرة ورقة سياسة "إدماج ذوي الإعاقة السمعية بالتعليم العالي".

وبمناسبة اليوم العالمي للصم واليوم الدولي للسلام، نظمت مؤسسة SOS للتنمية بالتنسيق مع مؤسسة رموز للصم معرض رسم ضمن حملة "تخصصي الجامعي اختياري وليس إجباريا"..

العديد من الرسومات الإبداعية عُرضت في معرض الرسم، وسط حظور جمهور عدني واسع.

بالألوان الزيتية، أبدعت الرسامة العدنية هنادي بمشاركة متميزة بلوحتين لخصت فكرتها؛ فتاة صماء ترسم حلمها بأنها تصبح طبيبة وعند رؤيتها لحالها بالمرآة انصدمت بواقع اعاقتها، وبفضل لغة الإشارة استطاعت كسر حاجز اعاقتها وتخرجت من كلية الطب وتحقق حلمها..

وأوضحت هنادي، أن الإشارات التي رسمتها عبارة عن حروف أبجدية عربية وانجليزية وميزت بينهم بإشارة الصم والبكم التي تعبر عن الحب ومثلتها بحبهم ورغبتهم بالوصول لتحقيق أحلامهم بدراسة المجال التي يطمحون إليها.