تحرك دولي لتأمين اتفاق هدنة موسع في اليمن

السياسية - Tuesday 11 October 2022 الساعة 08:47 pm
عدن، نيوزيمن:

بدأت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، اليوم الثلاثاء، جولة شرق أوسطية تشمل الإمارات، وتشمل أجندتها مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية، بما في ذلك الحاجة الملحة لتأمين اتفاقية هدنة موسعة جديدة وتسوية سياسية أوسع في اليمن.

يتزامن هذا مع جولة مماثلة للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ لدعم التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن لدى مليشيات الحوثي فرصة لدعم اتفاق هدنة موسعة من شأنه أن يوفر المساعدة لملايين اليمنيين، كما أكدت أن اتفاق وقف إطلاق النار يظل أفضل فرصة للسلام.

وبالتزامن مع الجولة الأمريكية، وصل مسؤول في الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة السعودية الرياض؛ لإجراء مباحثات مع مجلس التعاون لدول الخليج العربي، حول ملفات عدة من بينها اليمن.

وذكر نائب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، أن جدول أعماله في الرياض يشمل عقد مباحثات مع مجلس التعاون حول الغذاء، وأمن الطاقة والوضع الغامض في اليمن، ودعم جهود المبعوث الأممي لتمديد الهدنة.

واليوم التقى رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي في مقر إقامته بالرياض مساعد الامين العام للاتحاد الاوروبي انريكي مورا، ونائب مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا كارل هاليجارد.

وحسب مصادر رسمية، جرى خلال اللقاء بحث الجهود الجارية لتجديد الهدنة الإنسانية، واحلال السلام والاستقرار في اليمن والضغوط الأوروبية المطلوبة لدفع المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني على التعاطي الايجابي مع تلك الجهود.