أعمال متسارعة لإنجاز مستشفى أم الإمارات في سقطرى

السياسية - Wednesday 12 October 2022 الساعة 08:23 am
سقطرى، نيوزيمن:

صرح طبي جديد سيرى النور قريباً في أرخبيل سقطرى، بعد أن كان حلماً يراود أهالي الجزيرة لسنوات طويلة في حصول نسائهم وأطفالهم على خدمات طبية متميزة ومتخصصة.

مشروع مستشفى أم الإمارات للأمومة والطفولة بمحافظة سقطرى، أحد المشاريع التنموية التي يجري تنفيذها بدعم سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر هيئة الهلال الأحمر، ضمن حزمة مشاريع عدة تستهدف إنعاش القطاع الصحي في الجزيرة وتحسين الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للأهالي.

المستشفى الجديد يعد الصرح الطبي الثاني الذي تقدمه دولة الإمارات للأرخبيل بعد مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي افتتح في العام 2012 ويمثل المرفق الصحي الوحيد في الجزيرة الذي يقدم خدمات طبية وعلاجية في مختلف التخصصات ويخفف على المرضى مشقة السفر إلى خارج سقطرى للحصول على الخدمات الصحية اللازمة لحالاتهم المرضية.

ويحتل مستشفى أم الإمارات أهمية كبيرة، كونه الأول من نوعه على مستوى جزيرة سقطرى من حيث الخدمات الصحية والطبية التي ستقدم للأم والطفل وبشكل متخصص ومتكامل، كما أنه سيسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية والتثقيفية للأمهات الحوامل والأطفال الرضع ممن سيرتادونه بعد افتتاحه قريباً.

المشروع، بحسب المهندسين، يسير وفق المخطط الزمني له، ويجري حاليا تشييد السقوف بعد انتهاء أعمال حفر الأرض وصب القواعد والأعمدة، حيث يجري بناء المشروع وفقاً لتصاميم حديثة وبمواصفات عالمية.

يتضمن المستشفى مبنيين أحدهما من طابقين، الأول بمساحة إجمالية تصل إلى 1050 مترا مربعا، ويضم ثلاث صالات انتظار وغرفة عزل وعدد خمس عيادات استشارية وغرفة التطعيم وغرفتي توليد وغرفة بعد الولادة وغرفة عناية عامة للرضع وغرفة عناية مركزة للرضع وعدد ثلاثة غرف ترقيد، وسكن الأطباء ومكاتب إدارية ومخزن الأدوية. فيما خصص المبنى الثاني لقطاع الإدارة، حيث يتكون من طابقين على مساحة إجمالية تبلغ 360 مترا مربعا، بهما صالتا انتظار وصيدلية ومختبر بجميع أقسامه، ومكاتب للعاملين الإداريين بالمستشفى.

فرحة أبناء سقطرى كانت كبيرة وهم يشاهدون الأعمال الإنشائية تسير على قدم وساق ودون توقف، موضحين أن وجود مستشفى متخصص للأمومة والطفولة يشكل أهمية كبيرة بعد أن كانت النساء محرومات بشكل كبير من الحصول على الرعاية الكاملة أثناء فترة الحمل والولادة وما بعدها، وكذا في جانب تقديم الخدمات الاستشارية وخدمات الصحة الإنجابية.

وقدم الأهالي شكرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة على ما تقدمه من دعم ملموس لأهالي سقطرى في كافة القطاعات الخدمية ومنها القطاع الصحي والطبي الذي يأتي في مقدمتها.