الخارجية الماليزية تدعو لاستئناف فوري للمفاوضات وضبط النفس في اليمن

السياسية - Wednesday 12 October 2022 الساعة 05:16 pm
ماليزيا، نيوزيمن:

دعت وزارة الخارجية في ماليزيا الأطراف المعنية في اليمن إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات وضبط النفس من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة عن طريق التفاوض.

وأصدرت الخارجية بيانا أكدت فيه أنها تتابع عن كثب للتطورات في اليمن وتنضم إلى المجتمع الدولي في الإعراب عن مخاوفه بشأن الفرصة الضائعة لتجديد وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في اليمن بعد انتهاء صلاحيته في 2 أكتوبر 2022.

وأكد بيان خارجية ماليزيا أن الاستئناف الفوري للمفاوضات بين الأطراف المعنية أمر حاسم للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة عن طريق التفاوض في اليمن. 

وأوضح البيان، أن الإرادة السياسية القوية لقادة جميع الأطراف ستؤدي إلى حل ودي للصراع اليمني وتمهيد الطريق لعودة الأمور إلى طبيعتها في البلاد.

حثت خارجية ماليزيا جميع الأطراف على مواصلة إعطاء الأهمية لحل النزاع وديًا من خلال الحوار، دون أي شرط مسبق وبحسن نية، من أجل رفاه الشعب اليمني ومنفعته، مؤكدة أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة منذ 2 أبريل 2022 أدى إلى تحسين الظروف الإنسانية وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين في البلاد. 

ودعت ماليزيا الأطراف المعنية في اليمن إلى ممارسة ضبط النفس، واتخاذ خطوات قابلة للقياس لوقف أي أعمال مسلحة واستفزازات غير مبررة، وكذلك الامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بما في ذلك تمديد اتفاق وقف إطلاق النار لفترة أطول.

وأعربت ماليزيا عن دعمها الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والدول الأخرى ذات التفكير المماثل في إيجاد حل طويل الأمد لإنهاء الصراع في اليمن.