الإرهاب الحوثي يهدد مصالح اليمنيين والعالم

السياسية - Wednesday 12 October 2022 الساعة 05:43 pm
مأرب، نيوزيمن:

باتت التهديدات الإرهابية التي أطلقتها مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، تشكل خطراً محدقاً ليس على مصالح اليمنيين فقط والتي مست أبرز ركائز الاقتصاد الوطني والمتمثل بتصدير النفط الخام، ولكن كذلك مصالح العالم الذي يعتمد على مضيق باب المندب لمرور ثلثي التجارة العالمية.

ويظهر أن الشركات الملاحية الأجنبية بدأت تأخذ تلك التهديدات الحوثية على محمل الجد، في ظل عدم وجود ضمانات حكومية تحميهم من خطر الاستهداف الإرهابي.

وكشف الخبير الجيولوجي، الدكتور عبدالغني جغمان، في تدوينات على حسابه في تويتر، عن تراجع إحدى الشركات الملاحية عن إرسال باخرتها إلى ميناء الضبة في حضرموت وتبديل وجهتها إلى قناة السويس المصرية، معتبراً ذلك  استجابة لخطابات وتحذيرات سلطات صنعاء.

وقال جغمان إن ناقلة النفط Maran Canopus تراجعت عن الوصول إلى ميناء الضبة لتحميل 2.2 مليون برميل وغيرت وجهتها إلى السويس، لافتاً إلى أنه كان من المفترض أن تدخل هذه الباخرة إلى ميناء الضبة صباح أمس.

هذه الحادثة تعكس حجم التهديدات الإرهابية التي تستهدف حركة التجارة العالمية التي تمر من البحر العربي والبحر الأحمر مروراً بباب المندب.

وتستدعي هذه التهديدات تحركات عربية وإقليمية ودولية من أجل تأمين مصالح اليمنيين وصولاً إلى المصالح العالمية من التهديدات الإرهابية الحوثية التي جاءت في تصريحاتها المتزامنة مع انتهاء الهدنة الإنسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في الثاني من أكتوبر الجاري.