التحالف والحوثيون: تبادل الوفدين هدفه إنساني بحت

السياسية - Thursday 13 October 2022 الساعة 09:15 am
الرياض، نيوزيمن:

أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد تركي المالكي، أن سبب الزيارة المتبادلة بين وفدين من التحالف وميليشيا الحوثي إنسانية بحتة، وتعنى بزيارة الأسرى من كلا الطرفين.

وأفاد المالكي بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن الزيارات المتبادلة تأتي كمبادرة حسن نيات وضمن جهود بناء الثقة لتمديد الهدنة باليمن، موضحا أن التحالف مستمر في بذل كل الجهود لعودة جميع أسرى الحرب من الطرفين.

وأضاف العميد المالكي إن هذه الزيارة ذات الطابع الإنساني تعنى بملف الأسرى كحالة إنسانية بحتة، كما أنها تأتي كإحدى مكاسب الهدنة والسعي لتمديدها وتوسيع مكاسبها على حياة اليمنيين من النواحي الإنسانية والاقتصادية والمعيشية؛ لبدء العملية السياسية، والوصول إلى سلام شامل باليمن.

وجدد العميد المالكي التأكيد على أن ملف الأسرى يحظى برعاية واهتمام خاصين من قيادة التحالف، وسيستمر بذل كلِّ الجهود لعودة جميع أسرى الحرب من الطرفين، وإنهاء هذا الملف.

من جهته أكد رئيس لجنة الأسرى الحوثية عبدالقادر المرتضى، أن وفدا سعوديا وصل إلى صنعاء ضمن آلية التحقق من الكشوفات للمرحلة الأولى للإفراج عن الأسرى والذي تم التوافق عليه في جولة عمان الأخيرة.

ونشر القيادي الحوثي تغريدة على حائطه في تويتر وضح فيها أن وفد جماعته ذهب إلى السعودية للتحقق من الأسماء ومطابقتها على الواقع، نافيا أن يكون الوفدان لهما علاقة بأي نقاش أو حوار سياسي آخر.

وجاءت هذه التصريحات عقب تأكيدات من قبل وزير الخارجية السعودية على أن التحالف العربي والمملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية حريصون على أن يتم تمديد الهدنة كمصلحة رئيسية للشعب اليمني وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية داخل اليمن.