بيان متخبط لصحة طه المتوكل.. استماتة حوثية لحماية مهربي الجرعة القاتلة

السياسية - Thursday 13 October 2022 الساعة 07:12 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أصدرت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- بيانا متخبطا حاولت فيه الدفاع عن القيادي في صفوفها، طه المتوكل، من مسئولية الإهمال والتقصير في مهامه كمسئول افتراضي أول عن الصحة في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الجماعة منذ سبتمبر 2015م.

وحاول بيان وزارة الصحة تبرير جريمة وفاة 19 طفلا يمنيا من مرضى سرطان الدم إثر حقنهم جرعة منتهية الصلاحية، مكررا إسطوانة مزاعم الحصار والعدوان، كشماعة دائمة لتغطية ممارسات الفساد المالي والإداري والجرعات السعرية في أسعار المشتقات النفطية وتهريب الأدوية والمبيدات، ومضاعفة أعباء السكان في صنعاء والمحافظات المجاورة لها.

>> مليشيا الحوثي تتجاهل وفاة 20 طفلاً وتحمي مهربي الحقنة المنتهية

وزعم بيان القيادي الحوثي وخطيب مسجد الحشوش سابقا طه المتوكل، وفاة طفلين اثنين بمحافظة حضرموت قال إنهما أصيبا بذات الجرعة، في ربط مريب ومحاولة لتحميل حكومة معين عبدالملك مسئولية إدخال الجرعة الدوائية القاتلة، متناسيا استحداثه لمنافذ جمركية ورقابية للبضائع القادمة من المحافظات الجنوبية والشرقية إلى صنعاء.

وأقر البيان بوفاة 10 أطفال من أصل 19 أصيبوا بمضاعفات الجرعة القاتلة التي قال إنه تم تهريبها إلى صيدلية خاصة، ولم تمر عبر إجراءات الهيئة العليا للأدوية أو مناقصات المركز الوطني للأورام، وزعم أن معظم شركات الأدوية أغلقت أعمالها في اليمن.

 وأوضح البيان أن 8 أطفال من هؤلاء يعانون من مضاعفات خفيفة، وطفل واحد في حالة حرجة للغاية.

>> الدواء بيد الحوثي.. للموت لا للشفاء

وتضمن بيان المتوكل استخفافا بالرأي العام، زاعما أن وزارة الصحة تواصل بكل جدية واهتمام إجراءات التحقيق، التي أفضت نتائجها إلى اكتشاف تلوث بكتيري في عبوات الدواء المستخدم وتحديدا التشغيلة التي تم تهريبها.

وبدلا من إيقاف مسئولي وزارة الصحة، زعم البيان أن وزارة الصحة قامت بإحالة ملف القضية إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة.