لا هدنة ولا حرب.. المبعوث الأممي يكشف مقترحه الجديد لليمن

السياسية - Thursday 13 October 2022 الساعة 07:48 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد ‏المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس، عدم التوصل إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة في البلاد وتوسيعها، بعد انتهائها في الثاني من أكتوبر الجاري.

وأضاف غروندبرغ، خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن حول اليمن، إن "عدم تجديد الهدنة تسبب في حالة من عدم اليقين جديدة للبلاد وزيادة مخاطر نشوب حرب". 

وكشف غروندبرغ مقترحه الموسع الذي يشمل 7 نقاط رئيسية منها "استمرار وقف جميع العمليات الهجومية وتعزيز لجنة التنسيق العسكري باعتبارها لجنة فعالة لخفض التصعيد".

وينص أيضا على إيجاد "آلية صرف شفافة وفعالة لدفع رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية بشكل منتظم، والفتح المرحلي للطرق في تعز والمحافظات الأخرى، وزيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي".

كما يشمل "التدفق المنتظم وغير المعوق للوقود إلى موانئ الحديدة والالتزام بالإفراج العاجل عن المعتقلين، وتشييد هياكل لبدء المفاوضات حول القضايا الاقتصادية، ووقف دائم لإطلاق النار، والأهم من ذلك استئناف عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية للعمل من أجل حل شامل للنزاع".

وقال المبعوث الأممي "منذ ستة أشهر ونصف، في 2 أبريل/نيسان دخلت الهدنة الوطنية في اليمن حيز التنفيذ وعلى مدار الأشهر الستة والنصف الماضية بدأت الهدنة في التخفيف من معاناة الرجال والنساء اليمنيين".  

وأكد أنه بعد ما يقرب من ثماني سنوات من الصراع هناك فرصة تاريخية حقًا لبناء الثقة والعمل نحو تسوية سلمية للنزاع.

ورحب المبعوث الدولي بما أبدته الحكومة اليمنية من ضبط نفس منذ انتهاء الهدنة في 2 أكتوبر/تشرين الأول، فلحسن الحظ لم نشهد أي تصعيد عسكري كبير، ولم يُبّلغ إلا عن وقوع تبادل لنيران المدفعية والأسلحة الصغيرة بشكل متقطع على الجبهات الواقعة في تعز ومأرب والحديدة والضالع.

وأضاف "بعد ما يقرب من ثماني سنوات من الصراع، هناك فرصة تاريخية حقًا لبناء الثقة والعمل نحو تسوية سلمية للنزاع، مؤكدا مواصلته العمل مع كلا الجانبين لإيجاد حلول"، وحث الأطراف اليمنية على المرونة للتوصل إلى اتفاق ممتد وموسع.