مطالبات بتحقيق دولي بوفاة 18 طفلاً حقنوا بجرعة منتهية في صنعاء

السياسية - Sunday 16 October 2022 الساعة 09:56 am
عدن، نيوزيمن:

طالبت الحكومة اليمنية وثلاث منظمات حقوقية، المجتمع الدولي، بفتح تحقيق دولي عاجل في وفاة وإصابة 40 طفلا من مرضى السرطان بعد تلقيهم جرعة دوائية منتهية الصلاحية، في أحد المستشفيات بصنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، إن 18 طفلا توفوا بعد توزيع الحوثيين جرعة دواء كيميائي منتهية الصلاحية، تم تكديسها لفترات طويلة في المخازن، وحقن الأطفال الضحايا بالجرعة الملوثة في أحد المستشفيات بصنعاء، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وطالب الإرياني "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، وملاحقة ومحاسبة المتورطين فيها"، محملا الحوثيين "المسؤولية الكاملة عن فاجعة وفاة هؤلاء الأطفال".

وبدورها، دعت منظمات سام للحقوق والحريات، والمركز الأميركي للعدالة ومنظمة جسور، في بيان مشترك المجتمع الدولي، وخاصة منظمتي الصحة العالمية واليونيسف وجميع الهيئات الدولية ذات الصلة فتح تحقيق دولي وعاجل في تداعيات وفاة وإصابة الأطفال المصابين بالسرطان في أحد المستشفيات الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي بعد إعطائهم أدوية منتهية الصلاحية.

وكانت وزارة الصحة العامة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا أقرت في بيان لها الخميس، أن 19 طفلاً قد حُقنوا بأدوية مهربة ومنتهية الصلاحية، توفي منهم 10 في مستشفى الكويت الجامعي بصنعاء.