جهود إماراتية لضمان وصول الكهرباء لسكان سقطرى دون انقطاع

السياسية - Thursday 20 October 2022 الساعة 04:43 pm
سقطرى، نيوزيمن:

يشهد قطاع الكهرباء في أرخبيل سقطرى، تحسناً ملحوظاً منذ سنوات في ظل استمرار تنفيذ مشاريع خدمية في هذا القطاع بهدف تطوير وتحديث المنظومة لضمان وصول التيار الكهربائي إلى منازل المواطنين بشكل مستمر ودون انقطاع.

ويعد مشروع تطوير الشبكة الكهربائية في سقطرى من المشاريع الهامة التي حظيت بدعم سخي من قبل الأشقاء في دولة الإمارات عبر ذراعها الإنساني مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، حيث يتضمن المشروع إنشاء شبكة كهرباء أرضية بدلاً عن الشبكة الهوائية التي تتعرض للدمار والأعطال وخروج المنظومة عن الخدمة خصوصا في أوقات الأمطار وموسم الرياح الشديدة التي تشهدها سقطرى بشكل سنوي.

فريق هندسي متخصص تابع لشركة ديكسم باور الكهربائية، يقوم بتنفيذ مشروع تحويل الشبكة الهوائية في الجزيرة إلى شبكة أرضية حديثة وفقا للمواصفات العالمية وذلك بدعم سخي من دولة الإمارات، حيث يبذل الفريق جهودا كبيرة في سرعة العمل على استبدال الشبكة في أحياء مدينة حديبو وتحويلها إلى شبكة أرضية، وإنهاء المشاكل التي تواجه الخطوط الكهربائية خلال الفترة السابقة. 

وأفاد مسؤول الشبكات المهندس زياد سلطان، أن تغيير الشبكة الهوائية إلى أرضية من المشاريع الهامة التي تستهدف قطاع الكهرباء في جزيرة سقطرى وبهدف تحسين الخدمة وضمان وصولها إلى المواطنين خصوصا في الظروف الصعبة التي تعيشها الجزيرة بسبب الأحوال الجوية، مؤكدا أنه تم الانتهاء من بناء المحطات ومد شبكات الضغط العالي وجاري العمل على الضغط المنخفض وتحويل الشبكات الهوائية إلى شبكات أرضية.

وأشار سلطان، أنه تم استكمال واستبدال الشبكة في حارة نوارس وجاري العمل حاليا في حارات 21 فبراير والسوق بالقرب من جولة شقمع، وسيتم الانتهاء منها في أقرب وقت ممكن والانتقال إلى مناطق سكنية أخرى وفقاً لبرنامج وخطة عمل المشروع.

أهالي حديبو عبروا عن تقديرهم وشكرهم لجهود مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على دعمها المتواصل لقطاع الكهرباء منذ سنوات، مشيرين إلى أن تنفيذ هذا المشروع الحيوي والخدمي الهام الذي سيعمل على تعزيز استقرار التيار الكهربائي وينهي المشاكل التي يعاني منها المواطن في السنوات السابقة جراء تضرر الشبكة الهوائية لأسباب طبيعية ومناخية سنوية وتتضاعف خلالها معاناة الأهالي.  

وعلى مدى السنوات الماضية تبنت الإمارات سلسلة من المشاريع الخدمية في تحسين منظومة الكهرباء وتوليد الطاقة، منها إنشاء وتشغيل 6 محطات كهربائية على مستوى سقطرى ومحطتين للطاقة البديلة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع مد الكابلات الأرضي لمعظم المناطق السكنية بمدينة حديبو وقلنسية وتوصيل الكهرباء لعشرات المناطق للمرة الأولى بالجزيرة.