منعت سفرهن "دون محرم".. انتهاكات حوثية صارخة بحق النساء في نقاط التفتيش

السياسية - الخميس 27 أكتوبر 2022 الساعة 07:08 م
عدن، نيوزيمن:

أصدرت مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- تعميماً بمنع سفر النساء في المناطق الخاضعة لسيطرتها بدون "محرم"، بينما تعمل على تنفيذه عبر نقاط التفتيش لا سيما في مداخل ومخارج صنعاء.

وقالت مصادر حقوقية، إن مليشيا الحوثي تنفذ إجراءات صارمة في نقاط التفتيش على مخارج ومداخل صنعاء لمنع سفر النساء بدون "محرم"، مشيرة إلى أن القرار ينفذ أيضاً على النساء اللواتي يسافرن عبر مطار صنعاء إلى خارج البلاد.

وقال مسافرون، إنهم يضطرون للتوقف لفترة تصل إلى ساعة في حاجز تفتيش بمنطقة "نقيل يسلح" على المدخل الجنوبي لصنعاء، بسبب إجراءات التدقيق في هويات النساء ومرافقيهن التي تنفذها عناصر حوثية في الحافلات والسيارات والمركبات، بهدف منع سفر أي امرأة وحيدة.

وأكد عدد من النساء كن يعتزمن السفر من صنعاء إلى محافظات أخرى بأن الحوثيين منعوهن، مشترطين عليهن وجود محرم من أقاربهن من الدرجة الأولى.

ويعد قرار منع النساء في صنعاء من السفر واحدا من عدة قرارات حوثية تنتهك الحقوق الأساسية والحياة العامة والخاصة وتضيق على النساء والمجتمع من كافة النواحي.

وكانت مليشيا الحوثي قد أصدرت التعميم مطلع العام 2021 بمنع النساء من السفر، لكنها أضحت تطبقه بشكل خطير في الفترة الأخيرة، وسط استهجان متواصل من قبل النساء والمنظمات الحقوقية والمدنية التي تدعو إلى التوقف فورًا عن استهداف النساء وحضورهن في الحياة العامة.