اللهجة العدنية.. إعادة اختزال الكلمات والأعراق

متفرقات - Sunday 30 October 2022 الساعة 08:57 am
نيوزيمن، محمد جسار :

تشكلت اللهجة العدنية بهذا الشكل عن طريق الخليط السكاني الثري فيها، فكانت عدن وما زالت أماً للكثير من الأعراق، ففيها البدو والحضارم واللحوج والهنود والصومال والفرس والأحباش، وهذا التكوين البارع الذي خلقه الله فيها، شكّل على مدار سنين عديدة بوتقة من الكلمات والتي اتسمت بأنها عدنية بسبب موقعها الجغرافي التي جاءت فيها وهي عدن.

يقول أستاذ اللغة العربية عبدالله الطيب، إن الكلمات العدنية هي خليط من عدة لهجات ولغات، ويغلب على هذه اللهجة الاختصارات الكبيرة التي فيها، وسهولة المنطق وخفة الحركة، هذه الاختصارات تحذف احيانا احرفا كثيرة من الجملة كي تصبح كلمة واحدة. 

وساق الأستاذ الطيب لنيوزيمن بعض الكلمات المختصرة مثل "انداهي" والتي هي في الأصل "إن هذه هي" وكلمة "انداهو" والتي هي في الاصل "إن هذا هو" وكلمة "هبلي" والتي هي في الأصل "هبه لي" فيما تتميز اللهجة العدنية بحذف حرف الثاء ليكون تاء، وتغييب ضمير المؤنث فيها بالإضافة إلى سيادة الجيم المصرية في اللسان العدني. 

وهناك أيضا في اللهجة العدنية كلمات انجليزية دخلت مثل: شنجم، بيل، ربل، جلوب، تاير، سيسر، كبت، بورت، كنديشن، واير، قلاص، سيكل، بُلاك، سنجل، استيبني، هندول، وغيرها من الكلمات، بالإضافة للكلمات الهندية ك: شولة، برتن، بردة، راشن، روتي، سمبوسة، كرر، دوبي، تمبل، كتلي، كورجة، وغيرها. 

ومن عجيب هذه اللهجة أن كل من سكن مدينة عدن تلاشت لهجته الأم قليلا قليلا ونطق العدنية لسهولتها، بالذات الساكنين فيها لمدة طويلة، لذلك لا تستطيع التمييز أحيانا بالاعراق بسبب ان اللهجة العدنية كانت جامعة للكل، تماما مثل مدينة عدن والتي جمعت الكل.