مسيّرات إيران أغلقت ميناءين.. رئيس الحكومة يتعهد بحماية الملاحة من إرهاب الحوثي

السياسية - Tuesday 01 November 2022 الساعة 07:39 am
عدن، نيوزيمن:

تعهد رئيس الحكومة معين عبدالملك، بعمل كل ما هو ضروري لحماية مصالح اليمنيين والملاحة الدولية من "أي مغامرات إرهابية حوثية"، داعياً إلى تعزيز العمل الاستخباراتي لكشف العناصر والخلايا الإرهابية وإفشال مخططاتها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الحكومة مع محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي، يوم الأحد، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وقال عبدالملك إن "سلوك مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- "لا يعبر فقط عن تجاهل كارثي لمصالح الشعب اليمني، بل يمثل تحديا لكل متطلبات الاستقرار في المنطقة".

وأضاف إن "الحكومة ومعها تحالف دعم الشرعية وشركاءها في مكافحة الإرهاب ستقوم بكل ما هو ضروري لحماية مصالح الشعب اليمني والملاحة الدولية من أي مغامرات إرهابية حوثية".

وطبقا لـ"سبأ"، اطلع رئيس الحكومة من محافظ شبوة على أوضاع المحافظة، بما في ذلك التنسيق القائم مع تحالف دعم الشرعية، لردع التهديدات الإرهابية الحوثية ضد شركات النفط والمصالح الحيوية في المحافظة.

وأكد عبدالملك دعم الحكومة لكل جهود السلطة المحلية في شبوة وأجهزتها العسكرية والأمنية للتصدي للعمليات التخريبية والإرهابية الساعية لإرباك المشهد الأمني في المحافظة.

وفي وقت سابق تبنّت مليشيا الحوثي الهجوم بطائرات مُسيرة على ميناء الضبة لتصدير النفط بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن ولاقت الحادثة إدانات دولية وعربية واسعة خلال الأيام الماضية.

ولم يكن الهجوم على ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت الأول من نوعه، إذ استهدف الحوثيون سفينتي "هانا" و"التاج بات بليو ووتر" الراسيتين في ميناء رضوم بمحافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن) في 18 و19 أكتوبر 2022، بدون خسائر، بحسب بيان رسمي للحكومة اليمنية.

ولاحقا لم تجد الحكومة بدًا من إغلاق ميناء المكلا وهو المنفذ البحري الوحيد في حضرموت، عقب رصد طائرات مسيرة إيرانية الصنع تابعة للحوثيين والتي أسقطتها قوات حماية الميناء بمضادات الطيران.

في غضون ذلك واصلت المليشيا الحوثية التحليق بطيرانها المسير فوق موانئ النفط والغاز في محافظتي حضرموت وشبوة، جنوب شرقي البلاد.