قمة الجزائر تثير التساؤل مجدداً حول مصير الطائرة الرئاسية

السياسية - Wednesday 02 November 2022 الساعة 09:29 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أثارت صور وصول رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، إلى العاصمة الجزائرية للمشاركة في القمة العربية التي انطلقت أعمالها، الثلاثاء، التساؤل مجدداً حول مصير الطائرة الرئاسية التي زعم مصدر حكومي في وقت سابق، أنها تعاني من عطل فني.

العليمي وصل إلى الجزائر، الاثنين، بطائرة مستأجرة يستخدمها في تنقلاته وسفرياته الخارجية، وهي ذات الطائرة التي كشف (نيوزيمن) في وقت سابق أنه تم استئجارها بـ50 ألف دولار يومياً موزعة ما بين ساعات طيران وتأمين مخاطر عالٍ جداً وإيجار انتظار ومبيت للطائرة ومستحقات طاقمها.

>> العليمي طلب أخرى من الكويت.. هادي يرفض تسليم طائرة الرئاسة وموازنتها 100 ألف دولار شهرياً

وكان مصدر برئاسة الجمهورية قد كشف عن رفض الرئيس السابق عبدربه منصور هادي، تسليم الطائرة الرئاسية المتوقفة في مطار الملك خالد بن عبد العزيز بالعاصمة السعودية الرياض، وهي بكل جاهزيتها، وجميع طواقمها.

وأضاف، إن طاقم الطائرة الرئاسية الذين تصل موازنتهم الشهرية أكثر من 100 ألف دولار، من رواتب وحوافز، إضافة إلى تكاليف الدورات التدريبية التي يتلقونها بشكل مستمر في عدد من الدول.

لكن مصدرا حكوميا وعبر وكالة سبأ نفى هذه الأنباء، وزعم أن الطائرة تعاني عطلاً فنياً ويجري حالياً إصلاحها، ولكن على ما يبدو أن الإصلاحات لم تنته حتى الآن.

وبهذا الصدد يقول الصحفي اليمني، محمد الخامري، إن الاستقبال البهيج الذي حظي به العليمي خلال وصوله الجزائر لم يعكر صفوه سوى رؤية الطائرة المستأجرة التي تكلف الخزينة العامة المنهكة أكثر من خمسين ألف دولار يومياً.

وأضاف، في منشور على حسابه بالفيسبوك، "الطائرة الرئاسية، لغز كبير وقضية ما تحملها ملف، تم شراؤها بصفقة فساد دخل فيها العديد من الأسماء والمسئولين، ولذلك الاقتراب منها محفوف بالمخاطر، وتم توليف طاقمها من أقارب رئيس اليمنية السابق؛ والذين تم إيقاف حوافزهم المالية مؤخراً من اليمنية لكنهم ما زالوا يتسلمون حوافز أخرى من الرئاسة رغم عطل الطائرة وعدم تشغيلها منذ عدة سنوات..!!".